الارشيف / ثقافة وفن / مصراوى

BeLBaLaDy : ما فوائد وأضرار بروتين مصل اللبن في بناء العضلات وإنقاص الوزن؟ بالبلدي | BeLBaLaDy

كتب- هشام عواض:

تختلف المكملات الغذائية والبروتينات التي تساعد في بناء وتضخيم العضلات، ومن البروتينات التي تنتشر مؤخرًا بروتين مصل اللبن، أو يسمى بـ"واي بروتين"، ويساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع وفعال وفي ذات الوقت يبنى العضلات، لكن ما هي أهم فوائد وأضرار هذا البروتين في حال رغبت باستخدامه؟

بروتين مصل اللبن هو سائل ينتج عند إعداد الجبن حيث يقوم مصنعي الجبن بالتخلص منه أثناء الإعداد، ويعتبر بروتين مصل اللبن مكمل غذائي يأتي في صورة لبن مجفف كالبودرة، وهو من البروتينات سهلة الهضم بسرعة، لذا يساعد في إصلاح العظام والعضلات ويعمل على بناءها، بحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

ويجب استشارة الطبيب قبل تناول المصل، وعند الشعور بأي اعراض. ويجب تناوله خلال 30 إلى 60 دقيقة من بعد آداء التدريبات الشاقة، ويمكنك إضافته إلى الفطار بديلًا عن البيض، الشوفان مثلا أو أي وصفة طعام تفضل

وتتعدد فوائد مصل اللبن، من فقدان الوزن، زيادة كتلة العضلات، المساعد في علاج السرطان، زيادة مستويات الجلوتاثيون، تقليل الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة، وتقليل الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى تقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الصحي، وزيادة الطاقة عند ممارسة الرياضة.

وأظهرت الدراسات أن استبدال المصادر الأخرى من السعرات الحرارية ببروتين مصل اللبن، جنبًا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يساعد على فقدان حوالي 4 كيلو جرامات شهريًا.

ومن ناحية أضرار تناول مصل اللبن، في حال إساءة الاستخدام، قد يؤدي لمشاكل بالجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ، الصداع والشعور بالتعب.

بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى