الفن يتحدى تداعيات جائحة "كوفيد - 19" في منتدى أصيلة الثقافي

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هسبريس - محمد الراجي

الخميس 23 يوليوز 2020 - 03:45

لم تُخْلف مدينة أصيلة موعدها السنوي مع الفعل الثقافي الذي دأبت على أن تكون قِبلته خلال شهر يوليوز من كل سنة منذ أزيد من أربعين عاما، من خلال موسمها الدولي ذائع الصيت؛ فرغم استمرار تداعيات جائحة كورونا، فقد أبت "جوهرة الشمال" إلا أن تفتح حضنها لما تسمح به الظروف الاستثنائية الحالية من أنشطة ثقافية.

896264dbae.jpg

لم تنعقد فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي هذه السنة، ولم تحضر وجوه عالم الفكر والثقافة والسياسة التي كانت تحاضر ضمن فعاليات جامعة المعتمد بن عباد، بعد أن شلّت الجائحة حركة التنقل بين الدول، ولكنّ يوليوز لم يمرّ دون أن تشهد المدينة المتوسطية أنشطة ثقافية أكدتْ بها توْأمتها الأبدية مع الثقافة.

909d6dd269.jpg

وفي غمرة الخوف الذي ما يزال "كوفيد-19" يبثه في نفوس الناس في مختلف أصقاع العالم، وبسببه تم تأجيل تنظيم الدورة الثانية والأربعين من موسم أصيلة الثقافي إلى صيف 2021، بادرت مؤسسة منتدى أصيلة إلى جعل الفترة ما بين 13 و31 يوليوز الجاري مناسبة "لتوظيف الفن والإبداع كوسيلة للتعافي والشفاء من تداعيات الجائحة وآثارها على مزاج السكان وصحتهم، وبث روح التفاؤل والأمل في نفوسهم".

b29cf25b54.jpg

وظهرتْ نتائج هذا الجهد من خلال اللوحات التشكيلية والجداريات التي أبدع في رسمها مبدعو مدينة أصيلة بمختلف أعمارهم؛ إذ كانت تيمة جائحة كورونا حاضرة بكثافة، خاصة لدى الأطفال الذين وظفوا ملكاتهم الإبداعية في جعل الجدران البيض للمدينة القديمة مزينة برسوم تجسّد الدروس التي استخلصوها من الجائحة.

7c1915dc1c.jpg

وعلى الرغم من أنّ مدينة أصيلة تعيش في غمرة جوّ كئيب مقارنة مع فصل الصيف في السنوات الماضية، بسبب خلوّها من السياح، إلا أن التظاهرة الفنية التي تحتضنها إلى غاية متم الشهر الجاري نجحت في "إذكاء شعور السكان بالمرح والطمأنينة عن طريق الفنون التشكيلية كأداة لمقاومة القنوط والاكتئاب"، كما خططت لذلك مؤسسة منتدى أصيلة.

eb523bd511.jpg

وتجلّى ذلك في عيون مبدعي المدينة من الأطفال الصغار حين استقبالهم لوزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، ومحمد بنعيسى، رئيس منتدى أصيلة، مساء الخميس، قبل القيام بجولة على الجداريات التي أبدعوها، بينما قال الوزير في تصريحات للصحافة إن الثقافة "يمكن أن تكون هي دواء ما أفسدته جائحة فيروس كورونا".

af4a05825f.jpg

ولم تختلف "الأجواء الثقافية" في مدينة أصيلة هذه السنة عن السنوات الماضية سوى في غياب المحاضرات والندوات الفكرية التي كانت تحتضنها المكتبة الكبرى والمركز الثقافي الحسن الثاني، بينما استمرت الأنشطة الثقافية الأخرى، وخاصة مشاغل الصباغة على الجداريات ومعرض اللوحات التشكيلية وورشة الكتابة الخاصة بالشباب والأطفال.

16d9e47701.jpg

ويسعى القائمون على مؤسسة منتدى أصيلة من خلال إشراك الأطفال والشباب في مختلف الأنشطة الثقافية التي تنظمها، إلى "توريث" الجيل الصاعد حب الثقافة وحمل مشعلها، وأكد ذلك محمد بنعيسى، رئيس المؤسسة، حين فضّل عدم الإدلاء بتصريح للصحافيين، وقال: "هذا ليس بُخلا مني، ولكن علينا أن نترك الفرصة للجيل الصاعد ليبرُز".

5c40471501.jpg

وتم تدشين التظاهرة الفنية التي تتضمن مجموعة من الأنشطة، مثل مشاغل الصباغة والمعارض وورشة الكتابة...، مساء الأربعاء، من طرف وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، ورئيس مؤسسة منتدى أصيلة محمد بنعيسى.

364ff510ce.jpg

وقال وزير الثقافة إن مدينة أصيلة "هي بمثابة منظومة ثقافية متكاملة، وهي نموذج يحتذى في مجال إعادة تنشيط التنمية المحلية والثقافة والسياحة"، مبرزا أن الثقافة "مثل الطاقة المتجددة، كلما اقترب منها المرء يجد طاقة الشباب والمبدعين والفنانين، وهي الحل لإصلاح ما أفسدته جائحة كورونا".

88ff0e6536.jpg

واختُتم تدشين التظاهرة الفنية لصيف أصيلة هذه السنة بتدشين منحوتة معدنية كبيرة من إنجاز الفنانة المغربية إكرام القباج، وسط محج محمد السادس، سمّتها "وردة"، وهو عمل يجسّد، كما قالت صاحبته، ريادة مدينة أصيلة في هذا الميدان الفني، حيث توجد بها أزيد من ثلاثين منحوتة، مضيفة أن "هذا العمل جاء ليضفي جمالا أكثر على هذه المدينة العريقة".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" هسبريس "

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??