أخبار عاجلة
إلقاء القبض على مارادونا بالبلدي | BeLBaLaDy -

رد: رسالة جواب من آشور بانيبال ملك العالم إلى حفيده أبرم شبيرا

لم تتطرق يا حفيدي العزيز أبرم إلى السلبيات والظلامايت التي تحيط بالمؤسسات سواء القومية أو الكنسية، فأحزابكم لا تزال تلهث وراء الكرسي اللعين ناسية بذلك مصلحة الأمة وتتناطح بعضها  بالبعض وتتزاحم مع غيرها من المخلصين من أجل نيل حضوة لدى هذه الجهة أو تلك.


انا شخصيا لم اشارك في اية انتخابات وكنت امتلك مقالات توضح لماذا هناك ضرورة لمقاطعة الانتخابات ولا زلت اعتبر كل مؤوسسة تشارك ضمن الحكومة او كل شخص ذهب للتصويت بانه عبارة عن عمل مشارك في دعم الاعتداء على ابناء شعبنا.

المغالطة المستعملة هي ان التواجد في البرلمان او امتلاك شخصيات من ابناء شعبنا في الحكومة سيقوي وجودنا ويعمق علاقتنا بالوطن الخ, بينما العكس هو الصحيح, اذ تاريخ الشعوب التي تعرضت للاضطهاد يوضح بان موقفها في مقاطعة الانتخابات ومقاطعة اية مشاركة في الحكومة هو الذي شكل احتجاج على الاوضاع التي عاشتها هذه الشعوب وبالتالي فتح الطريق نحو نيل حقوقها. ومقاطعة الحكومة والبرلمان كاحتجاج هو الطريق الافضل للوصول الى الديموقراطية الحقيقية ودعمها. اذ ان الديموقراطية لم تاتي اولا لتعطي حق التصويت والمشاركة وانما هي بالاساس تواجدت لاعطاء حق الاحتجاج كطريق لنيل الحقوق.

ولو ان ربة بيت عجوزة لم تدخل في حياتها اية مدرسة رات مثلا بان الفرن لم يعد يعمل كما يجب فانها ستضع خطة عمل منطقية متسلسلة لمعرفة اين يكمن الخلل عبر خطوات عملية التالية:

1- ستقوم اولا بفحص قنينة الغاز فيما اذا كان فارغ
2- ان لم يكن فارغ ستفحص اذا كان الانبوب الموصل للغاز مسدود.
3- اذا لم يكن مسدود ستفحص اذا كان مثقوب...
وهكذا الى ان تصل الى مكان الخلل.

اما المؤوسسات الحزبية والدينية فانهم لو عرفوا بان السبب هو ان الانبوب مثقوب فانهم سيقومون بتبديله بانبوب مثقوب اخر.

لماذا هذا المثال؟ لان العلماء والمفكرين فكروا في ايجاد خطوات عملية للوصو ل الى النتيجة كحلول للخلل باقصر الطرق , وهذا يشمل ايضا التحقق من عمليات الاضطهاد وايجاد حل لها.

فقوانين الامم المتحدة التي وضعها مفكرون في مبداء المسؤولية عن الحماية Responsibility to protect وضعوا الخطوات التسلسلية التالية :

    1- تقع على عاتق الدولة المسؤولية الرئيسية عن حماية السكان من الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية والتطهير العرقي، ومن التحريض على ارتكاب تلك الجرائم؛

    2- تقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية تشجيع الدول على الوفاء بهذه المسؤولية ومساعدتها في ذلك؛

    3- تقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية استخدام الوسائل المناسبة الدبلوماسية منها والإنسانية وغيرها لحماية السكان من هذه الجرائم. وإذا ظهر عجز الدولة البين عن حماية سكانها، يجب أن يكون المجتمع الدولي مستعدا لاتخاذ إجراء جماعي لحماية السكان، وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

هنا فان الربة البيت العجوز اعلاه ستقوم بالخطوات المتسلسلة التالية:

1- هل تقوم الدولة بتحمل مسؤوليتها لمنع وقوع ارتكاب جرائم؟ الجواب هو كلا .
اذن هذه الربة البيت العجوز ستاخذ قرار واضح وبسرعة البرق بانه يجب اذن مقاطعة البرلمان ومقاطعة الاشتراك في الحكومة. لان الاشتراك في البرلمان والحكومة سيعني الاستمرار بدعم البرلمان والحكومة في عدم تحمل مسؤوليتهم تجاه الابادة وبالتالي فان اية مشاركة ستكون عبارة عن دعم لهكذا ابادة.

اما المؤسسات الحزبية والدينية فانهم في الوقت الذي يعترفون فيه بان الحكومة مقصرة جدا وغير مهتمة اطلاقا فانهم يصلون الى النتيجة وهي ضرورة المشاركة في الحكومة ودعمها.

2 - ستقوم الربة البيت العجوز بفحص النقطة الثانية وهي ان تطالب المجتمع الدولي بالقيام بالضغط على الحكومة العراقية للقيام بواجبها وتحمل مسؤوليتها.

3- في حالة عدم فائدة النقطة الثانية فان ربة البيت العجوز ستحقق من النقطة الثالثة وهي ان تطلب تدخل المجتمع الدولي ليقوم هو بتحمل مسؤولية الحماية وذلك بالتدخل في انشاء منطقة امنة.

هذه الخطوات المنطقية العملية وضعتها مراكز ابحاث يعمل فيها علماء ومفكرين لتكون الخطوات بمثابة Flowchart للوصول الى الحل. اذ يجب ان يكون هناك في هذا الكون من يتحمل المسؤولية وبالتالي يكون الطريق نحو ايجاد الحل.

https://www.un.org/ar/preventgenocide/adviser/responsibility.shtml

المصدر : رمضان كريم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حزب أبناء النهرين يستقبل رئيس كتلة ائتلاف الرافدين النيابية
التالى الحملة الظالمة ضد رموز الحركة الوطنية في العراق