الارشيف / أسواق / إقتصاد / مكه

42.4 ألف منشأة ضمن «حماية الأجور» تضم 6 ملايين عامل بالبلدي | BeLBaLaDy

مكة - مكة المكرمة

دخل ضمن برنامج حماية الأجور بنهاية 2017 نحو 42.4 ألف منشأة، والتي تشمل جميع المنشآت التي فيها 30 عاملا فأكثر، بحسب بيانات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فيما تجاوز عدد العاملين فيها 6 ملايين عامل.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أباالخيل أمس إن الوزارة ملتزمة بتطبيق «حماية الأجور» على جميع منشآت القطاع الخاص للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل. مشددا على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة، حتى تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وأوضح أنه استنادا للائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل، فإن المنشأة تعاقب عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة تصل إلى ثلاثة آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال.

كما تجري معاقبة المنشأة التي لا تلتزم برفع ملف الأجور على النظام بشكل شهري بـ10 آلاف ريال، وسيجري كذلك إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي بحسب مراحل البرنامج، عدا خدمتي إصدار وتجديد رخص العمل، وفي حال تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيجري إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.

وجددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دعوتها للمنشآت بالمسارعة في رفع ملف أجور العاملين، من خلال حساب المنشأة في الخدمات الالكترونية للوزارة، كما أنه يمكن للمنشآت الدخول على موقع الوزارة والاطلاع على جدول المراحل القادمة من البرنامج، والاشتراك فيه بشكل تجريبي قبل تاريخ الإلزام الخاص بهم، ولن يترتب على هذه المشاركة التجريبية أي عقوبات أو ملاحظات.

منشآت يعمل فيها 30 عاملا فأكثر:

الإجمالي: 42418 منشأة

عدد العاملين: 6154636 عاملا

عقوبات عدم التسجيل في «حماية الأجور»

1 3000 ريال لعدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة وتتعدد بتعدد العمال

2 10000 ريال لعدم الالتزام برفع ملف الأجور على النظام بشكل شهري

3 إيقاف خدمات الوزارة عن المنشآت التي لا تقدم بيانات أجور عامليها على النظام خلال شهرين من تاريخ التطبيق عدا إصدار وتجديد رخص العمل

4 إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة في حال تأخرت المنشأة في تقديم البيانات لمدة ثلاثة أشهر

5 يسمح للعاملين بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل


بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى