• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

تعرَّف على أعراض نقص هرمون البروجسترون عند النساء

القاهرة - العرب اليوم

يُعد البروجسترون هرمون جنسي أنثوي، يتم إنتاجه بشكل رئيسي في المبيضين بعد التبويض كل شهر، يُساعد البروجسترون على تنظيم الدورة الشهرية، لكن وظيفته الرئيسية هي تجهيز الرحم للحمل بعد الإباضة كل شهر.. عن أهمية هذا الهرمون .. وأسباب نقصه لدى النساء بعامة والحوامل خاصة يحدثنا الدكتور عبد الحميد شاكر أستاذ أمراض النساء والولادة.يُساعد البروجسترون على زيادة سماكة بطانة الرحم للتحضير لبويضة مُخصبة، وإذا لم يكن هناك بويضة مُخصبة، تنخفض مستويات البروجسترون ويبدأ الحيض، وإذا تم زرع بويضة مُخصبة في جدار الرحم، يُساعد البروجسترون في الحفاظ على بطانة الرحم طوال فترة الحمل.

 أعراض نقص هرمون البروجسترون

تختلف أعراض نقص هرمون البروجسترون باختلاف حالتك إذا لم تكوني حاملًا: تتضمن بعض أعراض انخفاض هرمون البروجسترون: انخفاض الرغبة الجنسية، الهبّات ساخنة، الصداع النصفي أو صداع الاكتئاب أو القلق أو تغيرات مزاجية أخرى، عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، ضعف المبايض.فقد لا تحتفظين بالحمل وقد تعانين من نزول نقاط من الدم، وجع بطن، انخفاض سكر الدم، التعب المستمر، الجفاف المهبلي، إذا كانت مستوياتك منخفضة للغاية من البروجسترون.

استضافة مواقع غير محدودة من فوست, أول شركة تقدم خدمات الاستضافة الغير محدودة فى الشرق الاوسط

البروجسترون مُهم خلال سنوات الإنجاب، إذا لم يكن لدى المرأة ما يكفي من البروجسترون، فقد تواجه صعوبة في الحمل أو عدم بقائه.بعد أن يطلق أحد المبيضين بويضة، يجب أن ترتفع مستويات البروجسترون، حيث يساعد الرحم على التكاثف تحسبًا لاستقبال البويضة الملقحة، وإذا لم تكن سميكة بما فيه فلن تزرع البويضة.وتشمل أعراضه أيضا.. الصداع أو الصداع النصفي، تغيرات في المزاج بما في ذلك القلق أو الاكتئاب.عدم انتظام الدورة الشهرية، كما قد يُسبب نزيفًا غير طبيعي في الرحم عند النساء.

فائدة هرمون البروجسترون للمرأة أثناء الحمل

وبعد نجاح الحمل ما زلتِ بحاجة إلى هرمون البروجسترون للحفاظ على الجنين، سينتج جسمك الهرمون بكميات زائدة، ما يسبب ظهور أعراض الحمل بما في ذلك تورّم الثدي والغثيان.أما إذا كانت مستويات هرمون البروجسترون في جسمك منخفضة للغاية، فقد لا يتمكن الرحم من حمل الجنين حتى الولادة إذا حملت المرأة، سوف تبقى بحاجة إلى هرمون البروجسترون للحفاظ على الرحم حتى ولادة الطفل إذا كانت مستويات هرمون البروجسترون الخاص بك منخفضة للغاية، فقد لا يتمكن الرحم من حمل الطفل حتى الولادة خلال فترة الحمل، تشمل أعراض انخفاض هرمون البروجسترون؛ الإجهاض لدى المرأة، وقد يُشير أيضاً إلى الحمل خارج الرحم.. الذي يُمكن أن يُؤدي إلى الإجهاض أو موت الجنين

قد يهمك ايضا:

طرح لون طلاء جديد لتشجيع السيّدات للحديث عن آلام الدورة الشهرية

خبراء يكشفون تأثير توتر الحجر المنزلي على انقطاع الدورة الشهرية

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" العرب اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: نقص الدعم الأسري والعمل.. صعوبات أمام استمرار الرضاعة الطبيعية بين الأمهات البكريات
التالى كيف تتخلص من السعال المستمر بعد نزلات البرد أو الأنفلونزا؟