الارشيف / أخبار العالم / الدستور

بالبلدي : مصادر دبلوماسية: مؤشرات الفرز الأولية لـ«انتخابات الخارج» الثلاثاء بالبلدي | BeLBaLaDy

بدأت عملية فرز أصوات المصريين فى الخارج، مساء اليوم، والجريدة ماثلة للطبع، فور إغلاق صناديق الاقتراع بالمقار الانتخابية فى ١٢٤ دولة، وذلك بعد إقبال كثيف فى اليوم الثالث والأخير للتصويت.

وأعلنت غرفة عمليات وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن عمليات الاقتراع انتهت دون معوقات، مشيرة إلى رصد إقبال كبير من الجاليات المصرية فى كل الدول، خاصة الدول العربية كالسعودية والإمارات والكويت والأردن.

وأشارت الغرفة، فى بيان للوزارة، اليوم، إلى أنه تم تلقى ١٤ استفسارًا من عدة دول، منها «مالطا وليبيا وإندونيسيا وكندا والسعودية وأستراليا والإمارات وأمريكا وهولندا وقطر وإيطاليا ونيوزيلاندا والبحرين وفرنسا وإسبانيا والسويد».
وأوضحت أن إجمالى عدد الاستفسارات التى استجابت لها غرفة العمليات بلغ ٢٨٤ استفسارًا، مشيرة إلى أن أهم الاستفسارات حول أماكن الاقتراع والمستندات اللازمة للانتخاب، والتصويت عبر الإنترنت، وإمكانية التصويت بصورة جواز السفر السارى دون رقم قومى ومعه شهادة ميلاد مميكنة، بالإضافة إلى الاستفسار حول جواز التصويت ببطاقة رقم قومى منتهية الصلاحية.
وفى سياق متصل، رصدت غرفة العمليات الإقبال الكثيف من قِبل المرأة المصرية بالخارج، ومشاركة ملموسة فى حث وحشد المصريين للنزول والمشاركة فى العرس الانتخابى المصرى، وحرصها فى مختلف دول العالم على تقدم الصفوف خلال عملية الاقتراع فى اللجان المختلفة، التى شهدت تنظيمًا كبيرًا ساهم فى خروج المشهد بمظهر حضارى يعبر عن مصر والمصريين.
وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن المشاركة الكثيفة للمصريين فى الانتخابات الرئاسية تثبت حرصهم على المشاركة فى صنع القرار السياسى داخل الدولة، قائلة: «إن المصريين تحدوا جميع الصعاب سواء حالات الطقس فى بعض الدول أو السفر لمسافات بعيدة للإدلاء بأصواتهم».
وأضافت: «أوجه التحية لكل المصريين فى الخارج بعد الحشود الكبيرة التى شاهدها الجميع منذ اليوم الأول للانتخابات»، مضيفة أن المصريين فى الخارج شاركوا فى هذا العرس الانتخابى لشعورهم بأنهم جزء أصيل من هذا الوطن.
وأعربت «مكرم» عن تقديرها الكبير للمصريين فى دولة الكويت، مقدمة شكرها للسلطات الكويتية التى ساعدت وسهلت على المصريين الوصول إلى مقر البعثة الدبلوماسية للإدلاء بأصواتهم.
من جانبها، رجحت مصادر دبلوماسية الإعلان عن المؤشرات الأولية لنتائج تصويت المصريين فى الخارج، غدًا الثلاثاء، بعد تلقى كشوف حصر أعداد الناخبين بالخارج من جانب السفارات، فيما ستعلن النتائج النهائية مجملةً بعد إجراء الانتخابات فى الداخل أيام ٢٦ و٢٧ و٢٨ مارس الجارى.

بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى