: ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟.. تعرف على الأسباب والأعراض

seha24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهي حالة دماغية مزمنة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويتميز بصعوبة التركيز وفرط النشاط والسلوك الاندفاعي.

يمكن أن يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على الأفراد من جميع الأعمار، ولكن يتم تشخيصه بشكل أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين. 

في السطور التالية، سوف نتعمق في تعريف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأعراضه وأسبابه وعلاجاته المتاحة.

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب في النمو العصبي يؤثر على الوظيفة التنفيذية للدماغ، وهذا يعني أن الأفراد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يواجهون صعوبات في التحكم في دوافعهم، والانتباه، وتنظيم المهام. 

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يمكن أن تختلف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من شخص لآخر ويمكن أن تتغير أيضًا بمرور الوقت، ومع ذلك هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: النوع السائد في حالة عدم الانتباه، والنوع السائد في حالة فرط النشاط والاندفاع، والنوع المشترك.

يتميز النوع الذي يغلب عليه الغفلة بصعوبة الانتباه والاستمرار في التركيز على المهام، قد يواجه الأشخاص المصابون بهذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في تنظيم أفكارهم وقد يتشتت انتباههم بسهولة.

يتميز النوع الذي يغلب عليه النشاط المفرط والاندفاع بالطاقة المفرطة والاندفاع، الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يتململون أو يرتبكون باستمرار، ويواجهون صعوبة في الجلوس ساكنين، وغالبًا ما يتصرفون دون تفكير.

النوع المشترك هو الشكل الأكثر شيوعًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويقدم مزيجًا من أعراض عدم الانتباه وفرط النشاط الاندفاعي.

تتضمن بعض الأعراض الشائعة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ما يلي:

  • صعوبة في الاهتمام بالتفاصيل ومتابعة المهام
  • يتشتت انتباهه أو ينسى بسهولة
  • كثرة الحديث أو مقاطعة الآخرين
  • صعوبة انتظار المنعطفات أو التناوب
  • السلوك الاندفاعي أو التصرف دون تفكير
  • الأرق أو التململ
  • مشكلة في اتباع التعليمات
  • النسيان أو فقدان الأشياء بشكل متكرر

أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

لا يزال السبب الدقيق لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير مفهوم تمامًا، ومع ذلك تشير الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية التي تساهم في تطوره.

علاجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

في حين أنه لا يوجد علاج لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أن هناك علاجات فعالة متاحة يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياة الفرد. 

تتضمن خطط علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادةً مجموعة من الأدوية والعلاج وتغييرات نمط الحياة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??