باستثمارات 1.5 مليار ريال..تحقيق الإغلاق المالي لمشروع خزن استراتيجي للمياه بمكة | BeLBaLaDy

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروع الخزن الاستراتيجي المستقل للمياه المحلاة في جعرانة بمكة المكرمة، بسعة تخزينيه 2 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى إنشاء خزن تشغيلي بسعة 500 ألف متر مكعب للمساهمة في دعم منظومة التوزيع.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه، خالد بن زويد القريشي، في بيان للشركة، إن المشروع هو الأول من نوعه بمشاركة القطاع الخاص، وذلك بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للمياه.

وكشف القريشي، أن المشروع سيعمل بنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الأصول (BOOT)، وسيكون التشغيل التجاري للمشروع في الربع الأول من عام 2027م.

وأشار القريشي، إلى أن مدة الاتفاقية 30 عاماً حيث سيضخ القطاع الخاص استثمارات بقيمة 1.5 مليار ريال، وسيحقق المشروع تواجدية للمياه المخزنة بنسبة 100%، بالإضافة إلى تقليل تكاليف التشغيل، ودعم المحتوى المحلي عبر زيادة نسبة التوطين بالأعمال والموارد البشرية.

وبحسب بيان الشركة، لاقى المشروع اهتمام 34 شركة من بينها 21 شركة سعودية، وتم تأهيل 8 متقدمين منها، وقد تم اختيار التحالف صاحب العطاء المفضل بعد منافسة جرت بين 3 تحالفات مكونة من 5 شركات محلية و3 عالمية والتحالف الفائز بالمشروع يتألف من شركة رؤية العالمية للاستثمار، ومؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة طاقة.

وأكدت "شراكات المياه"، أن المشروع سيسهم في تحسين سلاسل إمداد المياه لسكان وزوار مدينة مكة المكرمة، وضيوف الرحمن، ويأتي هذا المشروع امتداداً لعمليات التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص، في قطاع البيئة والمياه والزراعة، بعد توقيع العديد من المشاريع السابقة لإنتاج المياه المستقلة، ونقل المياه المستقلة ومعالجة مياه الصرف الصحي.

ووضع نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، أول أمس، حجر أساس مشروع الخزن الاستراتيجي المستقل بجعرانة، والذي يعد الأول من نوعه بمشاركة القطاع الخاص بتكلفة تقدر 1.5 مليار ريال.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة يطلق "مجموعة نيو للفضاء" لتمكين خدمات الأقمار الصناعية

فائض تجارة السعودية مع دول الخليج يرتفع لـ 3.74 مليار دولار بالربع الأول من 2024

شركة أبحاث تتوقع نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي 4.8% بالعام 2024

"موديز" تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند "A1" مع نظرة مستقبلية "إيجابية"

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" مباشر (اقتصاد) "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??