: كل يوم قيامة.. طقوس وأسرار الخماسين المقدسة وعيد الصعود

الموجز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخماسين المقدسة.. تعيش الكنيسة الأرثوذكسية هذه الأيام أجواء احتفالية، بمناسبة الخماسين المقدسة والتي بدأت مع عيد القيامة المجيد وهى الفترة الفاصلة الممتدة إلى 50 يومًا المحصورة بين عيد الفصح وعيد العنصرة، وهي فترة فرح لا صوم فيها.

كيف تحتفل الكنيسة بالخمسين المقدسة؟

وتحيي الكنيسة هذه الذكرى المقدسة بالقداسات والصلوات باللحن الفرايحي، وذلك بشكل يومي احتفالًا بتذكار القيامة وكأنّها يوم أحد متصل 7 أسابيع كاملة، ويتكرر الاحتفال بالقيامة يوميا من يوم عيد القيامة وحتى عيد حلول الروح القدس أو عيد الصعود، ويأتي هذا العيد في الأحد السابع بعد أحد القيامة.

ويبدأ فى اليوم الـ39 من الخمسين المقدسة الاحتفال يوميًا بدورة القيامة في الكنيسة في القداسات، ويُختتم بالاحتفال بالقيامة في دورة احتفالية في صلوات رفع بخور باكر عيد الخمسين.

وفي الفترة من عيد الصعود وإلى تسعة أيام من بعده، فيُحتفل بدورة احتفالية في داخلها الهيكل فقط وليس الكنيسة كما في الأيام الـ39، طبقًا لتوصية صدرت من المجمع المقدس في مجلة الكرازة في 27 ابريل 2001، حيث تكون الدورة بعد عيد الصعود بأيقونتيّ القيامة والصعود في جميع قداسات الأيام والآحاد داخل الهيكل، أما في عيد العنصرة فيكون في صلوات رفع بخور باكر في الهيكل وصحن الكنيسة.

أسماء آحاد الخماسين المقدسة

يطلق على كل أحد من آحاد الخمسين المقدسة، اسم مختلف يعبر عن قصة وحكمة معينة:

  • أحد توما الذي يعرف في الكنيسة بأحد الثبات في الإيمان ويعد في الكنيسة عيد سيدي صغير مرتبط بظهور السيد المسيح لتلميذه توما.
  • أحد الحياة الأبدية أو خبز الحياة وهو الأحد الثاني في الخماسين المقدسة، ويعبر عن أهمية التناول عند الأقباط، أحد الأسرار السبعة في الكنيسة.
  • الأحد السامرية ويطلق عليه أيضًا الماء ينبوع وهو الأحد الثالث وتتناول الكنيسة في قراءاتها قصة السامرية التي تناولتها في آحاد الصوم الكبير، لأن الله يوضح من خلال هذه القصة أنه ينبوع الحياة، بحسب الاعتقاد المسيحي.
  • أحد نور العالم وتذكر الكنيسة في هذا الأحد أن الله أعطائهم النور بكلمته في الكتاب المقدس، بحسب الاعتقاد المسيحي.
  • أحد طريق الحياة وترتيبه الخامس وتتناول قراءات الكنيسة في هذا اليوم الله الذي يرشد الإنسان في حياته من خلال العمل بوصياه.
  • أحد الصلاة وهو الأحد السادس والذي يعد الأحد التالي لعيد الصعود ويرمز في الكنيسة للفترة بين الصعود وعيد العنصرة.
  • أحد عيد حلول الروح القدس وهو الأحد السابع والمعروف باسم عيد العنصرة، الذي يعد يوم ميلاد الكنيسة حيث بدأت كرازة التلاميذ فيه.

اقرأ أيضا:

ما هو أحد السعف الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدًا؟.. أعرف التفاصيل

حسمها شيخ الأزهر.. هل تهنئة الأخوة المسيحيين في عيد القيامة مشروعة؟

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الموجز "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
close
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??