: هشام عز العرب: 29% نموًا بصافي أرباح CIB بالدولار بعد تحييد الأثار الاستثنائية

بنكي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

02:18 م - الخميس 16 مايو 2024

0

هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي-مصر CIB

  • - 35% ارتفاعًا في إيرادات البنك بعد تحييد أثر التغير في سعر الصرف ورفع الفائدة
  • - ⁠تحقيق نتائج جيدة في الإيرادات والأرباح حتى بالعملة الأجنبية.
  • - ⁠CIB يؤمن بتحويل الضغوط الأقتصادية إلى فرص استثمارية
  • - ⁠⁠⁠نركز حاليًا في الاستثمار بالإيداعات الأسبوعية بالبنك المركزي المصري لأنها أكثر كفاءة
  • - ⁠20% تحسن في نسبة القروض المتعثرة من 5.25% في مارس 2024، إلى 4.35% بالربع الأول من 2024.
  • - ⁠صفقة رأس الحكمة فرصة استثمارية كبيرة ولدينا خبرة واسعة في التنمية السياحية والعمرانية.

 

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي-مصر CIB، أن صافي أرباح البنك قد ارتفعت بنحو 97% بنهاية الربع الأول من 2024، ولكن قد يرجع جزء من تلك الزيادة بشكل أساسي إلى تخفيض سعر العملة، وكذلك أسعار الفائدة في مصر، لذلك نقوم بتحييد تلك الآثار الاستثنائية، ومعرفة المعادل بالدولار، لننظر بشكل أساسي إلى النشاط الرئيسي للبنك الذي نتج عنه الأرباح.

وأشار "عز العرب" في “مداخلة مع تليفونية مع قناة العربية” أن هناك معيارين يتم النظر إليهم، الأول هو معادل صافي الأرباح بالدولار، وعليها فقد حقق البنك 29% نموًا بصافي أرباحه بالدولار، أما المعيار الثاني فهو الإيرادات المستدامة للبنك، إذا تم تحييد رفع سعر الكوريدور والإيرادات الاستثنائية بالمتاجرة واستبعاد تأثير تغيرات سعر الصرف نجد ان الإيرادات ارتفعت بنسبة 35%.

وأوضح "عز العرب" أن تلك الإيرادات لم تأتي فقط من مجرد رفع سعر الفائدة أو  تخفيض العملة، ولكن بتحييد تلك الآثار فقد استطاع البنك التجاري الدولي تحقيق نتائج جيدة في الإيرادات والأرباح حتى بالعملة الأجنبية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، أن البنك لدية يؤمن بتحويل الضغوط الأقتصادية إلى فرص استثمارية، وأوضح أنه يوجد نوعين من الاشخاص، نوع مع وجود ضغوط ومشاكل يظل طول الوقت يتحدث عن المشكلات والتي لن يستطيع أن يحلها، أما النوع الثاني والذي ينتمي فكر البنك له، هو الذي يُفكر في كيفية التحوط من المشكلات المتواجدة وكيف نُساهم في نمو الاقتصاد القومي بالتركيز على الإيجابيات بدلاً من السلبيات.

وأضاف "عز العرب" أن ذلك ما يحدث نظرًا لوجود تغييرات مؤخرًا في فريق الإدارة بالبنك بمجموعة من الشباب، يعملوا كفريق واحد، وذلك مطلوب جداً خاصة بالوقت الذي يوجد بيه ضغوطات.

وأشار "عز العرب" أن هناك نمو في القروض بنسبة 18% خلال الربع الأول من 2024، ولكن مع تحييد تأثير تغير العملة لمعرفة الأرقام الحقيقية، سنجد أن النمو بحوالي 3%، وهو ما يشير إلى تحقيق حوالي 12% نمو سنوي مُحتمل، وأوضح "عز العرب" أن الربع الأول من العام الجاري كان مليئًا بالصعوبات، حيث عملنا في شهري يناير وفبراير في ظروف صعبه قبل الإصلاحات التي تمت في مارس.

أما عن صافي هامش الفائدة، فقد تحدث "عز العرب" أنها متسقة تمامًا في البنك التجاري الدولي، فقد سجلت حوالي 9%، مع الأخذ في الاعتبار الرفع في سعر فائدة الكوريدور بمئات النقاط، وهو ما يستلزم رفع الودائع أيضًا، لذلك فإن رفع الفائدة على الشركات لا يعني تمرير التكلفة بأكملها، لاننا نراعي أيضًا القدرة المالية لعملاءنا. 

وأوضح "عز العرب" أن بالنسبة للاستثمار في أدوات الدين المحلي فقد انخفضت موخرًا، لاننا نقوم بالاستثمار في الإيداعات الاسبوعية لدى البنك المركزي المصري، ولعلنا لاحظنا قيام البنك المركزي بسحب سيولة بنحو تريليون جنيه خلال اليومين الماضيين، فنحن ننظر إلى الاستثمارات الأكثر كفاءة.

أما عن نسبة التعثر للعملاء، ذكر هشام عز العرب أنها شهدت تحسن كبير، فقد انخفضت من 5.25% في مارس 2024، إلى 4.35% بالربع الأول من 2024، أي بنسبة حوالي 20%، ونحن لدينا مخصصات تغطية فوق الـ300%، وهو يُعتبر جزء من الاحتياطيات للبنك وليس فقط مخصصات للتعثر.

أما عن صفقة رأس الحكمة، فقال "عز العرب" أنها بمثابة فرصة استثمارية كبيرة ليس للبنك التجاري الدولي فقط بل للعديد من البنوك، وذلك لكمية المشروعات التي تحتاج لتمويل، ونحن لدينا خبرة واسعة في التنمية السياحية أو التنمية العمرانية، وأشار إلى أن صفقة رأس الحكمة هي بداية لصفقات ضخمة في مصر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بنكي "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
close
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??