: «جولدمان ساكس» يتوقع توصل مصر لـ اتفاق نهائي مع صندوق النقد خلال أسبوعين

الأسبوع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتوقع بنك جولدمان ساكس، أن تتوصل مصر خلال الأسبوعين المقبلين، لاتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي للعودة إلى شرائح برنامج التمويل، والمتفق عليه في منتصف شهر ديسمبر 2022، على أن يتم توسيع برنامج التمويل.

وأشار جولدمان ساكس، إلى أن الاتفاق الجديد مع صندوق النقد يمثل ضمانة «لا بد منها»، وسط المخاوف من تراجع الحكومة عن سياسات الإصلاح بعد تدفق مليارات الدولارات من صفقة «رأس الحكمة».

ويتوقع البنك أن يسبق الاتفاق مع صندوق النقد الدولي تحرك بسيط في سعر الصرف، مرجحاً ألا يتسبب الخفض في رفع التضخم داخل السوق المحلية بمصر، مقدراً الحد الأدني لمستويات الدولار أمام الجنيه عند 40 جنيها لكل دولار.

ووقعت مصر الجمعة الماضية اتفاقية رأس الحكمة مع الإمارات بغرض تطوير مشروع يتضمن «مجموعة فنادق ومشروعات ترفيهية، إضافة إلى منطقة أعمال، وإنشاء مطار دولي».

وقال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على هامش الاتفاقية الجديدة مع ADQ القابضة الإماراتية: إن اتفاقية مشروع تطوير رأس الحكمة تسمح بضخ 35 مليار دولار من الجانب الإماراتي، منهم 11 مليار دولار ودائع موجودة لدولة الإمارات في البنك المركزي المصري، و24 مليار دولار سيتم ضخهم على مدار الشهرين المقبلين.

وهبط سعر الدولار في السوق السوداء إثر الاتفاقية الجديدة، ليرتفع الجنيه المصري أمام الدولار من مستويات 70 جنيها لكل دولار إلى ما بين 40 و45 جنيها لكل دولار، وفي الوقت ذاته يتوقف سعر الدولار في البنوك المحلية قرب 30.90 جنيه.

واتفقت مصر في ديسمبر 2022، مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويل ممدد الآجل على مدار 46 شهرًا، بإجمالي قيمة 3 مليارات دولار يجري حالياً زيادتهم على خلفية تأثير الحرب في غزة وتوترات البحر الأحمر على مصر، وصرفت مصر الشريحة الأولي بنفس الشهر بقيمة 347 مليون دولار فيما تترقب الحصول على شريحتي مارس وسبتمبر 2023.

اقرأ أيضاً
بنك مصر يلتقي رواد الأعمال المشاركين في الدورة الثانية من برنامج «تقدر»

البنك العربي الإفريقي الدولي يكشف التفاصيل الكاملة لحساب توفير بعائد الـ25%

رئيس إقتصادية قناة السويس يستقبل وفد من أعضاء مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الأسبوع "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??