: كل ما تريد معرفته عن نموذج الذكاء الاصطناعى Gemma

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
belbalady.net بعد أشهر قليلة من كشف Google DeepMind عن Gemini، نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر قدرة على الإطلاق، أطلق المختبر الذي يقع مقره في لندن خلفيته المدمجة: Gemma.

 

تم تسمية Gemma على اسم الكلمة اللاتينية التي تعني "الحجر الثمين"، وهي عائلة جديدة من النماذج المفتوحة للمطورين والباحثين وقد صممتها جوجل لإنشاء تطبيقات وبرامج فعالة من حيث التكلفة.

 

وقال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي للشركة، على تويتر: "من خلال إظهار أداء قوي عبر معايير فهم اللغة والاستدلال، أصبحت جيما متاحة في جميع أنحاء العالم بدءًا من اليوم".

 

تأتي جيما بحجمين — 2 مليار و7 مليار معلمة. تم إصدار كل واحد منهم بمتغيرات مدربة مسبقًا ومضبوطة للتعليمات.

 

وكشف عملاق التكنولوجيا عن مقارنات لافتة للنظر مع Llama-2، وهي عائلة من نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) التي أطلقتها شركة Meta قبل عام.

 

تم تصميم  ليتم تشغيله على كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي للمطورين - وهو ما جذب المزيد من الاهتمام.

 

وقال فيكتور بوتيف، الرئيس التنفيذي لشركة Iris ai، وهي شركة في أوسلو: "إن النموذج الذي يمكن تشغيله مباشرة على جهاز كمبيوتر محمول، بقدرات مساوية لـ Llama2، يعد إنجازًا مثيرًا للإعجاب ويزيل حاجز اعتماد ضخم للذكاء الاصطناعي الذي تمتلكه العديد من المؤسسات".

 

وبالإضافة إلى الترويج لأدائها، تعمل جوجل على الترويج للتصميم الأخلاقي لجيما إلى جانب أوزان النماذج، أصدرت الشركة أيضًا مجموعة أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي المسؤول، بالإضافة إلى ذلك قالت جوجل إن النماذج متاحة فقط "للاستخدام والتوزيع التجاري المسؤول".

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" اليوم السابع "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??