بالبلدي: الكرملين يُحذّر ألمانيا من تسليم دبابات لكييف و"الناتو" يؤكد أن روسيا لم تغير أهدافها

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net حذر الكرملين، اليوم الثلاثاء، ألمانيا من تسليم دبابات للجيش الأوكراني. وقال الكرملين: "إذا سلمت ألمانيا دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا العلاقات بيننا ستتأثر". وبالمقابل، قال إيبرهاردة تسورن المفتش العام لوزارة الدفاع الألمانية، اليوم الثلاثاء، إن قرار إرسال دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا سيُتخذ على المستوى السياسي فحسب. وأضاف في مؤتمر للدفاع من تنظيم صحيفة "هاندلسبلات" في برلين: "هذا قرار سياسي بحت".

وتزامنا، قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشاك إن بلاده أرسلت لألمانيا رسالة رسمية لإعادة تصدير دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا. وقال بلاشاك في تغريدة عبر "تويتر": "تلقت ألمانيا بالفعل طلبنا للموافقة على نقل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا". وأضاف: "أدعو أيضاً الجانب الألماني إلى الانضمام إلى تحالف الدول التي تدعم أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2. هذه قضيتنا المشتركة، لأننا نتحدث عن أمن كل أوروبا".

من جهته، أعرب رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيسكي عن أمنيته أن ترد ألمانيا بسرعة بشأن تصدير الدبابات لأوكرانيا، مضيفاً بالقول: "سنطالب الاتحاد الأوروبي بدفع ثمن دبابات ليوبارد التي سنرسلها لأوكرانيا". وكان رئيس الوزراء البولندي أعلن أمس الاثنين أن بلاده ستطلب موافقة برلين لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية الصنع.


أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، أن "لا مؤشر" على أن روسيا "غيرت أهدافها" في عمليتها العسكرية بأوكرانيا. وشدد ستولتنبرغ خلال زيارة إلى برلين على أهمية إرسال المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى كييف لمساعدتها على صد القوات الروسية، وفق فرانس برس. كما أضاف أنه "واثق" من إيجاد حل "قريباً" بشأن تسليم دبابات تطالب بها أوكرانيا.

من جانبه أعلن وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، أنه لا يوجد خلاف بين الحلفاء بشأن إرسال دبابات قتالية ثقيلة إلى أوكرانيا، مؤكداً أن برلين ستتحرك سريعاً في حال اتخاذ قرار إيجابي للقيام بذلك، بحسب رويترز. وأضاف بيستوريوس، الذي كان يتحدث بينما يقف إلى جواره ستولتنبرغ، أنه يتعين ألا يصبح الحلف طرفاً بالحرب في أوكرانيا.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قرر الاثنين تخصيص 500 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا و45 مليون يورو أخرى لتدريب وحدات عسكرية أوكرانية بدول أعضاء في الاتحاد، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وقال أحد هذه المصادر لفرانس برس إن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد وافقوا خلال اجتماع في بروكسل شارك فيه عبر الفيديو نظيرهم الأوكراني، ديمترو كوليبا، على تخصيص هذين المبلغين لكييف من صندوق "المرفق الأوروبي للسلام". فيما أوضح أحد المشاركين في الاجتماع: "لم نناقش موضوع الدبابات لأننا غير مخولين بذلك".

ويرفع هذا المبلغ إلى 3.6 مليار يورو إجمالي المساعدات المالية العسكرية لأوكرانيا الممولة من مرفق السلام الأوروبي، يضاف إليها التمويل الثنائي للدول الأعضاء التي لا يكشفها الجميع. يشار إلى أن السلطات الألمانية تتعرض لضغوط لتسليم دباباتها والسماح للدول التي تملك دبابات ليوبارد في وحداتها بإرسالها إلى أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن "على الدول أن تتقدم بالطلب وقرار الحكومة الألمانية مفتوح". بينما أكد نظيرها في لوكسمبورغ جان أسيلبورن أن "هناك حاجة إلى 300 دبابة ووحدها دبابات ليوبارد متوافرة بمثل هذه الأعداد الكبيرة في أوروبا"، مشدداً أن "مسؤولية كبيرة تقع على المستشار أولاف شولتس وأنا مقتنع بأن العملية ستؤدي إلى القرار المرتقب".

بينما أكد نظيرها في لوكسمبورغ جان أسيلبورن أن "هناك حاجة إلى 300 دبابة ووحدها دبابات ليوبارد متوافرة بمثل هذه الأعداد الكبيرة في أوروبا"، مشدداً أن "مسؤولية كبيرة تقع على المستشار أولاف شولتس وأنا مقتنع بأن العملية ستؤدي إلى القرار المرتقب".

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الكرملين يُحذر من مد أوكرانيا بأسحلة أميركية جديدة بعد قرار واشنطن

الرئاسة الروسية تلغي الاحتفال السنوي برأس السنة في الكرملين هذا العام

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" العرب اليوم "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك