بالبلدي: حرب أوكرانيا.. قصف روسي على خاركيف وهدية كندية لكييف

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net أعلنت أوكرانيا أنّ قصفاً روسياً استهدف خاركيف بعيد ساعات من زيارة مفاجئة قامت بها إلى المدينة وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك.

يأتي ذلك فيما كشف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنّ بلاده ستشتري من الولايات المتّحدة منظومة دفاع جوي من طراز "ناسامز" لتقديمها هبة لأوكرانيا. 

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الصيني الجديد يكشف حجم العلاقات مع روسيا

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينوغوبوف في رسالة على تطبيق تلجرام مخاطباً سكّان المدينة "ابقوا في الملاجئ! المحتلّون يقصفون مرة جديدة!".  
وخلال زيارة الوزيرة الألمانية للمدينة قال كوليبا "كلّما تأخّر مثل هذا القرار، كلّما زاد عدد الضحايا وكلّما قُتل المزيد من المدنيين".

وتعذّر في الحال تحديد ما إذا كان القصف تسبّب بإصابات بشرية أو أضرار مادية.

حزمة مساعدات
وفي خاركيف، قالت بيربوك التي زارت المدينة بدعوة من نظيرها "وصديقها"، إنّه بإمكان الأوكرانيين "الاعتماد على تضامننا ودعمنا"، مشيرة إلى أنّ برلين قدّمت لكييف "حزمة جديدة" من المساعدات من بينها 20 مليون يورو لإزالة الألغام ومبلغ مساوٍ لتطوير قدرة الأوكرانيين على الاتصال بخدمة الإنترنت التي تؤمّنها شبكة ستارلينك للأقمار الاصطناعية.

وأعلنت الوزيرة عن شحنات جديدة من المولّدات الكهربائية المخّصصة للبنى التحتية الأوكرانية التي قصفتها روسيا بشكل منهجي.  

لكن أوكرانيا تطالب حلفاءها الغربيين بتسليمها دبّابات ثقيلة، ولم تستجب برلين بعد لطلب كييف تسليمها مدرّعات "ليوبارد 2" الثقيلة المزوّدة بتقنية متطورة مشهود لها.

ولأسباب أمنية لم يتم الإعلان عن زيارة بيربوك إلا عندما كانت في قطار العودة.

وزار العديد من زعماء الدول الغربية أوكرانيا منذ بدء العملية الروسية في 24 فبراير/ شباط، ومن بين هؤلاء المستشار أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكن لم يصل أيّ منهم إلى أقصى الشرق حيث

سيطرت القوات الروسية على مناطق عدّة.

هدية كندية
وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الثلاثاء أنّ بلاده ستشتري من الولايات المتّحدة منظومة دفاع جوي من طراز "ناسامز" لتقديمها هبة لأوكرانيا.

ووفقاً لأوتاوا فهذه أول منظومة من هذا النوع تقدّمها كندا لأوكرانيا، في هبة تناهز قيمتها 406 ملايين دولار كندي "282 مليون يورو".

وأدلى ترودو بإعلانه هذا في أعقاب لقاء ثنائي جمعه بالرئيس الأميركي جو بايدن في مكسيكو.

وترمي هذه المنظومة الدفاعية للتصدّي للقصف الروسي الكثيف الذي يستهدف البنى التحتية الحيوية في أوكرانيا.

وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند بعد مكالمة مع نظيرها الأوكراني إنّ حماية البنى التحتية الأوكرانية "هي الأولوية الأولى. لهذا السبب تشتري كندا منظومة صواريخ أرض-جو متطوّرة من الولايات المتحدة للتبرّع بها لأوكرانيا".

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بهذه الهبة، وقال في تغريدة على تويتر "شكراً لمساعدتنا في حماية سمائنا. إنّ منظومة ناسامز التي اشترتها كندا من اجلنا ستكون درعاً قويّة لمدننا ومواطنينا".

وتضاف هذه المنظومة الصاروخية إلى مدرّعات ومدافع هاوتزر وملابس شتوية وذخائر سبق لكندا أن قدمّتها لأوكرانيا لمساعدتها في التصدّي للغزو الروسي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك