ألوان الوطن | تحذير من الإفراط في تناول المضادات الحيوية.. خطر يهدد الأمعاء والقولون "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتاد بعض الأشخاص على تناول المضادات الحيوية بانتظام، ما يشكل خطورة بالغة، خاصة على من يزيد أعمارهم عن 40 عاما، لأنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأمعاء.

أوضحت دراسة حديثة، نشرت في مجلة «gut» الطبية، أن الآثار تبدأ في الظهور بعد تناول المضادات الحيوية بشكل منتظم، بعد مرور عامين على الأقل، منها التهاب الأمعاء التي يعاني منها ما يقرب من 7 ملايين شخص على مستوى العالم، لذا يتوقع مؤلف الدراسة«آدم فاي» أن عدد المصابين، سيتزايد خلال الأعوام المقبلة.

تحذير من تناول المضادات الحيوية

لا يقع تأثير المضادات الحيوية على من هم فوق الـ40 عاما فقط، إلا أن الأمر يشكل خطورة كذلك على من هم دون ذلك، فهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القولون التقرحي و داء «كرون»، بحسب «سكاي نيوز».

وتوصل الباحثون، بعد إجراء فحوصات عديدة، إلى إصابة ما يقرب من 36 ألف حالة بالتهاب القولون التقرحي، بينما وصل عدد المصابين بداء «كرون» إلى 16800 مصاب، لذا ربطت الدراسة بين تناول المضادات الحيوية والإصابة بهذه الأمراض.

مخاطر الإصابة بالتهاب الأمعاء

أشار مؤلف الدراسة «فاي»، إلى أن المضادات الحيوية تستهدف بطريقة عشوائية كل الميكروبات المتواجدة داخل الأمعاء وليس فقط المتسببة في حدوث المرض، إذ أن مخاطر الإصابة بالتهاب الأمعاء ترتفع، بعد تناول المضادات الحيوية لفترة تزيد عن عامين.

حرص الباحثون، على إجراء المزيد من التجارب، إذ اعتمدوا في دراستهم على عنصر الملاحظة فحسب، لذا يحاولون الفترة المقبلة الاستعانة بالمزيد من العناصر، للوقوف على نتائج أكثر دقة الفترة المقبلة.

وزارة الصحة 

حذرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، من الإفراط في تناول المضادات الحيوية، والاستخدام غير المبرر لها، دون استشارة طبيب متخصص، خاصة أنها قد تتسبب فى الإصابة ببعض الأمراض منها «سرطان القولون».

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك