ألوان الوطن | القمر يقترن بألمع نجوم «الجوزاء» مساء اليوم.. يميل لونه إلى الأحمر "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تشهد سماء مصر والوطن العربي اقتران القمر مع النجم «بولوكس» في برج الجوزاء «التوأمان» بعد غروب شمس اليوم السبت 7 يناير، إذ نراهما متجاورين في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي 8 يناير.

ما هو النجم بولوكوس؟

ويقول الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية إنّ «بولوكس» هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بحوالي 3 أضعاف، ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، إذ جرى اكتشاف كوكب من الكواكب الخارجية الشبيهة بالنظام الشمسي يدور حول النجم بولوكس عام 2006.

وبحسب ما ذكره موقع «سبيس» المتخصص في علوم الفضاء والفلك، فإنّ النجم بولوكس يقارن لمعانه 32 مرة من لمعان الشمس، وهو ما يضعه في المرتبة الـ17 بين النجوم الأكثر سطوعًا في سماء الليل.

النجم بولوكس يبعد نحو 33.7 سنة ضوئية عن الأرض

ويعد النجم بولوكس ألمع نجم في كوكبة الجوزاء، وهو نجم عملاق يميل لونه إلى اللون الأحمر، حجمه يبلغ حوالي 1.15، ويبعد نحو 33.7 سنة ضوئية عن الأرض، وتقدر كتلته بثلاثة أضعاف كتلة كوكب المشترى مع فترة مدارية تقارب 590 يومًا، بحسب الموقع الرسمي للموسوعة البريطانية.

وخلال يومي 8 و9 يناير يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند شروق القمر مع خلية النحل في الـ7 مساءً تقريبا يوم 8 يناير، حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل إلى أن يختفيا في ضوء الشفق الصباحي نتيجة شروق الشمس يوم 9 يناير.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك