ألوان الوطن | لمعانه بنسبة 100%.. قمر الذئب يزين سماء مصر الجمعة "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يترقب محبو وهواة الفلك العديد من الظواهر المختلفة، التي تشهدها سماء مصر خلال الشهر الجاري، إذ يمكنهم اليوم مشاهدة واحدة من الظواهر الفلكية تتمثل في رؤية قرص القمر بدرًا متكامل يصل صفائه ولمعانة إلى 100% تقريبًا.

وقال أشرف تادرس، أستاذ الفلك إلى أن هواة الفلك ينتظرهم العديد من الظواهر الفلكية خلال شهر يناير الجاري، إذ يظهر القمر بشكل كامل الاستدارة في مساء يوم 6 يناير، ليظل في السماء طوال الليل حتى موعد شروق الشمس مرة أخرى في اليوم الذي يليه في مشهد جمالي لا يمكن تكراره، إذ أنه يمكن خلالها رؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية باستخدام النظارات المكبرة والتلسكوبات صغيرة الحجم.

قمر الذئب

تعرف هذه الظاهرة عند الأمريكان بـ«قمر الذئب»، إذ أنه مرتبط عند القبائل الأمريكية القديمة بعواء الذئاب خارج المنزل، ولا يعد هذا هو المسمى الوحيد لهذة الظاهرة «قمر كامل الاستدارة» إذ يطلق عليه أيضا القمر القديم، قمر بعد الكريسماس.

ويمكن رؤية هذه الظاهرة بوضوح في حالة صفاء الجو، وخلو السماء من الغيوم والغبار وأبخرة المياه ليتم الاستمتاع بالظاهرة ورؤيتها بوضوح تام.

القمر وبولوكس

ولايقتصر الأمر على هذه الظاهرة فحسب، إذ أن القمر يقترن مع النجم Pollux في برج الجوزاء (التوأمان) بعد غروب شمس يوم 7 يناير ، حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي 8 يناير.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك