ألوان الوطن | بعد وفاة شقيقتين في يوم واحد بالغربية.. 7 نصائح للتغلب على الصدمات النفسية "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حالة من الحزن والتعاطف سيطرت على عدد كبير من رواد الـ«سوشيال ميديا» اليومين الماضيين بعد وفاة سيدة بالغربية حزنًا على وفاة شقيقتها مريضة السرطان، وعلَّق الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القب السابق على هذه الواقعة ناعيًا الشقيقتين ومحذرًا من الاستسلام للحزن كونه أحد مسببات الوفاة.

جمال شعبان: الزعل بيكسر القلب

وعَبَر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القب السابق، عن تأثره بوفاة سيدة بوفاة سيدة بالمحلة الكبرى محافظة الغربية حزنًا على وفاة شقيقتها الصغرى المريضة بالسرطان، قائلًا: «زعلت علشان أختها اللي ماتت بسبب مرض السرطان ماتت بعدها واندفنت معاها في جنازة واحدة.. رحم الله الشابتين فقيدتي المحلة الكبرى».

وأضاف «شعبان» محذرًا من الاستسلام للحزن كونه «يكسر القلب» ويعد أحد مسببات الوفاة، قائلًا: «قلت لكم الزعل بيكسر القلب وبيعمل سكتة قلبية وموت مفاجئ.. ودائما أقول لكم ما تزعلوش».

وتوفيت السيدة «هانم» بمدينة المحلة الكبرى محافظة الغربية، أمس الثلاثاء، حزنًا على وفاة شقيقتها الصغرى «نصرة» التي فارقت الحياة بعد صراع طويل مع مرض السرطان؛ إذ لم تستطع الأخت الكبرى فراق شقيقتها الصغرى بعد موتها، ولم تم ساعات حتى راحت تلحق بها، ليشيع أبناء المحلة الكبرى جنازة الشقيقتين معًا وسط أجواء شديدة من الحزن.

استشاري صحة نفسية يحذر من الحزن المفرط

ومن جانبه أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الحزن الشديد الناتج عن الحسرة والتعرض لصدمات نفسية قاسية يؤثر بشكال سلبي على القلب وصحة الجسم بشكل عام، مضيفًا أن الصداع وارتجاع المريء وآلام القولون والغضروف تعد من أبرز التأثيرات السلبية التي تنتج عن الحزن، إلى جانب أيضًا اضطرابات في النوم واختلال الساعة البيولوجية وشعور عام بعدم الارتياح.

وحذَّر «هندي» من الاستسلام للحزن الشديد؛ إذ أنه يسبب الإصابة بـ«متلازمة القلب المنكسر»، وهي حالة نفسية سيئة جدًا، ينتج عنها حدوث ضعف مفاجئ في عضلة القلب وقصور في البطين الأيسر له، ما يعزز بدرجة كبيرة من فرص الإصابة بالأزمات القلبية التي قد تؤدي إلى الوفاة.

نصائح للتغلب على الحزن والصدمات النفسية المفاجئة

وقدم استشاري الصحة النفسية عدة نصائح للتغلب على الحزن والصدمات النفسية المفاجئة، وهي:

- الحفاظ على هدوء الأعصاب.

- الخروج للتمشية في مكان مفتوح.

- أخذ نفس عميق ومن ثم إخراجه ببطء.

- التفكير بشكل عقلاني قدر الإمكان.

- الإيمان بالله والاتكال عليه في كل الأمور.

- عدم الاستسلام للمشاعر السلبية والإحباط.

- محاولة التحدث مع شخص مقرب والفضفضة بكل ما يُثقل القلب ويؤرقه.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك