بالبلدي: المسرح المصرى فى 2023

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net  

 

كشف المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى والقائم بأعمال رئيس البيت الفنى للمسرح عن خطة مسرح الدولة خلال عام 2023، لتكون هناك لأول مرة فى البيت الفنى للمسرح خطة واضحة للأعمال التى سوف يتم تقديمها، بأسماء أبطالها والمسارح التى سوف يتم العرض عليها، حيث كان الأمر يسير بشكل عشوائى لسنوات طويلة داخل أروقة مسرح الدولة مما انعكس على أشكال الإنتاج وهجرة النجوم من المسرح، لما كان يتكبده الفنان من إرهاق ومشكلات طوال الوقت تبعده عن الأجواء الإبداعية التى يجب أن يعيشها لإسعاد الجمهور.

لم يكتف خالد جلال بوضع خطة لمسارح الدولة فقط، بل قام بتشكيل لجنة عليا تضم مجموعة متنوعة من الأسماء الكبيرة فى التمثيل والديكور والفن التشكيلى والإنتاج والتسويق والحماية المدنية والاستعراضات، وعلى رأسهم سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب، التى أوصت بعودة العروض الماتينيه وهو ما سوف يتم تنفيذه خلال الخطة الجديدة.

كما أعلن عن مجموعة من المبادرات التى سوف يتم تنفيذها خلال الأيام المقبلة من بينها تطبيق نظام الحجز الإلكترونى الذى يبدأ فى ثلاثة مسارح وهى القومى والحديث والكوميدى ثم تليها تباعاً بقية المسارح، كما أعلن عن إطلاق «شهر الريبرتوار» الذى يتم خلاله إعادة أهم العروض التى أنتجها البيت الفنى للمسرح فى السابق.

وفى ذات الصدد أوضح أنه سيتم تحديد شهر لاستقبال النصوص والمشروعات المسرحية الجديدة، لدراسة إنتاجها من خلال فرق البيت الفنى للمسرح، مشيرًا إلى تغيير الهوية البصرية للفرق المسرحية التى بدأت من تغيير الشكل الفنى لشعارات الفرق والتى أشرف على تغييرها الفنان الدكتور أشرف رضا، إلى جانب الإعلان عن أحدث مشروعات البنية التحتية المسرحية والمتمثلة فى قرب افتتاح «مسرح مصر» الذى يعد أحدث المنارات المسرحية فى قلب العاصمة، وتطوير مسرح ميامى ومسرح الغد، ومسرح بيرم التونسى.

كذلك إطلاق «مسرح السيرة» ويهدف إلى استعراض سيرة الرموز المصرية ومواقفهم الخالدة وباكورة أعماله تنطلق من المسرح القومى عن سيرة الإمام الشعراوى وإخراج محمد علام، ومبادرة «ولد هنا» من خلال فرقة المواجهة والتجوال وذلك لاستعراض تاريخ القامات الذين ولدوا فى أقاليم مصر المختلفة ومسيرتهم التنويرية، وتعرض هذه الأعمال بالقرى والنجوع، ومبادرة «كورال مسرح الطليعة» بهدف استعادة ذكريات الأعمال الغنائية التى قدمت خلال العروض المسرحية المصرية على مدار تاريخها، إضافة إلى مبادرة مسرح الطليعة باستضافة عروض المسرح الجامعى الفائزة فى مواسم نجوم المسرح الجامعى وإبداع التى تنظمها وزارة الشباب والرياضة وغيرها من عروض المسرح الجامعى المتميزة.

كما سوف يتم إطلاق «مدرسة سمير العصفوري» لتقديم أعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ برؤية مسرحية جديدة، ويكون فى حضرة الفنان القدير سمير العصفورى مجموعة من المخرجين الشباب للاستفادة من خبراته الفنية كقامة مسرحية كبيرة.

والتحضير لأضخم عرض عرائسى يقدم للأطفال من خلال مسرح القاهرة للعرائس على غرار «الليلة الكبيرة»، بمشاركة عدد كبير من النجوم، وهم الشاعر أيمن بهجت قمر، الفنان بيومى فؤاد، الفنان سامى مغاورى، الفنان سامح حسين، وحسام داغر، وياسر الطوبجى، ويتم تصميم عرائسه من خلال أكثر من ١٥٠ طالبًا من طلبة كليات الفنون الجميلة تحت إشراف الأستاذ الدكتور سمير شاهين والدكتور أشرف مهدى، وبمشاركة مجموعة من فنانى مسرح القاهرة للعرائس.

أما عن خطة الفرق المسرحية فسوف تكون كالآتى:

 

المسرح القومى

يبدأ المسرح القومى بتقديم مجموعة متميزة من العروض المسرحية تحت قيادة الفنان إيهاب فهمى، تبدأ من الشهر الجارى، حيث يفتتح أول عرض بعنوان «سيدتى أنا» بطولة الفنانة داليا البحيرى، والفنان نضال الشافعى، محمد دسوقى، فريد النقراشى دراماتورج وإخراج محسن رزق.

تدورأحداث المسرحية فى قالب اجتماعى استعراضى عن تحدٍ بين كل من البروفيسور «آدم هنرى» عالم الصوتيات الذى يكره النساء، وبين صديقه الباحث «مستر بيكو»، لتحويل «ليزا» بنت كاروتة بائعة الزهور التى تمتلك ثقافة بدائية وتتميز بالعدوانية إلى أميرة لتصبح سيدة مجتمع فى السلوك والعادات والمظهر والملبس وذلك فى فترة ستة أشهر.

يقبل البروفيسور آدم التحدى بشرط أن تخلد هذه التجربة فى كتاب العظماء العشرة حول العالم الذى يكتبه مستر بيكو، وما إن تبدأ التجربة وتبدأ ليزا فى التحول والتغير تجد نفسها منجذبة بعاطفة شديدة إلى البروفيسور آدم.. وعندما تنجح التجربة بعد تقديم ليزا فى الحفلة الملكية ولم يكتشف أحد أنها من أصول شعبية. تصارح «ليزا» البروفيسور «آدم» بحبها له إلا أنه يقابل ذلك بفتور، ويخبرها بأنها ليست سوى تمثال قد صنعه بنفسه، تترك ليزا المنزل، فيجد البروفيسور آدم أنه يشعر بمشاعر حب تجاه ليزا، ولا يستطيع أن يعيش بدونها.

كذلك العرض المسرحى «صاحب الوردة» للكاتب عبدالرحيم كمال، بطولة أحمد عبدالعزيز ورانيا فريد شوقى وإخراج أحمد شوقى، وفى شهر رمضان الكريم سوف يتم عرض مسرحية «الإمام الشعراوي»، الذى يتناول السيرة الذاتية للشيخ محمد متولى الشعراوى، تأليف صفاء البيلى وإخراج محمد علام، ومع عودة عروض الماتينيه سوف يتم عرض«عودة الابن نضال» للمخرج مروان عزب، «انتحار مؤقت» للمخرج أحمد سمير عامر، «الجسر» للمخرج سامح بسيونى، «قبل أن تبرد القهوة» للمخرج أحمد الرافعى.

 

المسرح الحديث

 

يواصل المسرح الحديث تحت قيادة الفنان محسن منصور تقديم عروضه على المسرح الكبير، وقاعة يوسف ادريس يفتتح الخطه الجديدة ثانى أيام عيد الفطر العرض المسرحى «امسك حرامي» بطولة الفنان الكبير حسين فهمى، إخراج المخرج عصام السيد، تأليف سارة هجرس.

تدور أحداثه حول العلاقات الأسرية، وخاصة علاقة الأب بابنه، وذلك فى إطاركوميدى، ومن خلال الأحداث، نكتشف أن أكبر كنز هو الأسرة، والحفاظ عليها، وعلى ترابطها، وهو ما يجب أن يكون هدفنا فى الحياة.

يليه عرض «عجيب وعجيبة» تأليف سعيد حجاج إخراج محمد الصغير وبطولة كل من سيد الرومى، دعاء رمضان، وماهر محمود إسماعيل.

تدور أحداث المسرحية فى مدينة من ألف ليلة وليلة، حيث يحل بها «عجيب وعجيبة»، ويقوما بالنصب على أهل المدينة، مستغلين طمع وجشع أهلها، وذلك فى إطار غنائى إستعراضى.

وفى قاعة يوسف إدريس يقدم عرض المونودراما «سيب نفسك» دراماتورج وإخراج: د. جمال ياقوت، بطولة فاطمة محمد على.

تدور أحداثه حول عاملة نظافة تصعد برجاً سكنياً مرتفعًا، وتحاول أن تقنع رجل أعمال كى يتراجع عن قراره بالانتحار نتيجة إفلاسه، ولا يوجد دافع إنسانى وراء محاولاتها، إلا أنها تريد أن يؤخر انتحاره حتى تنتهى ورديتها.. ويقارن العرض بين هموم طبقتين مختلفتين.

 

المسرح الكوميدى

 

تقدم فرقة المسرح الكوميدى تحت قيادة الفنان ياسر الطوبجى مجموعة من العروض الجديدة تبدأ بمسرحية « طيب وأمير» تأليف أحمد الملوانى، وإخراج محمد جبر، بطولة هشام إسماعيل، مدحت تيخة، تامر فرج، شيماء عبدالقادر، أحمد السلكاوى.

تدور أحداث العرض حول سعيد الذى يعمل فى إحدى الشركات التى يسافر صاحبها لإجراء عملية جراحية، وهو ما يجعله يرسل سعيد إلى إحدى الشركات التى يتعامل معها لتحصيل مبلغ مالى كبير، ويطلب منه سرعة إيداع المبلغ فى أحد البنوك التى ستدخل فى عطلة لمدة ثلاثة أيام، إلا أنه بعد تحصيل المبلغ من الشركة يفاجأ بسرقة هاتفه.. لحظتها يظهر له مرزوق الرجل الفضولى الذى يقود سعيد فى رحلة بين قسم الشرطة وشركة الاتصالات، وتكون النتيجة أن يتأخر سعيد عن موعد إغلاق البنك، وبسبب سفر صاحب الشركة للعلاج، وضياع هاتفه، يجد سعيد نفسه متورطاً فى الحقيبة التى بها المبلغ المالى.. وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدى شيق.

والعرض الثانى تحت عنوان: «يوم عاصم جدًا» رؤية وإخراج عمرو حسان عن نص المؤلف أيمن النمر.

تدور أحداث العرض حول مجموعة من اللوحات الكوميدية التى تستعرض تأثير وسائل التواصل الاجتماعى على العلاقات الإنسانية، ويشير العرض إلى أن المشكلة ليست فى هذه الوسائل، ولكن فى استخدام الفرد لها.

 

مسرح الطليعة

 

يواصل المخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة، فى استقبال العروض المسرحية المتميزة من المسرح الجامعى خلال العام الجديد، بجانب تقديم العروض الجديدة وهى عرض

«باب عشق» تأليف إبراهيم الحسينى، إخراج حسن الوزير، تمثيل رشا سامى، ماهر محمود، نشوى إسماعيل، إيهاب بكير، وحسام حمدى.

فى «باب عشق».. أميرة جميلة وشابة تهوى الشعر والغناء، وهى الابنة الوحيدة لأبيها الملك، تشترط أن يكون من ستتزوجه أفضل شاعر فى المملكة، يستطيع وصف جمالها وروعتها، فيتسابق الشعراء على مدحها وخطبتها لكنها ترفضهم جميعًا.

يذاع الخبر فى المدن فيكتب أحد أمهر الشعراء المغمورين قصيدة رائعة فى وصف جمالها، ويسافر عبر الصحراء قاصدًا خطبة الأميرة، لكن أحد الأ شقياء يعرف بأمره ويلحق به ثم يقتله ويأخذ القصيدة منه ويذهب بها لخطبة الأميرة وتنجح محاولاته بعد إعجاب الأميرة بقصيدته، تطارد أشباح الشاعر القتيل السارق حتى يصاب بالجنون وينكشف أمره.

والعرض الثانى هو «بيت روز» تأليف وإخراج محمود جمال حدينى، بطولة سالى سعيد، سماح سليم، هاجر حاتم، ونادية حسن.

على منضدة فى كافيه «بيت روز»، لقاء أسبوعى يجمع (منار - روان - سحر - سارة) تتحدثن خلاله حول مشكلاتهن الشخصية، فى لقاء الليلة قررن التحاور حول عريس تقدم للزواج من منار، الذى سوف تلتقى به بعد ساعة، يطول الحديث بين الصديقات الأربع حتى نعرف كل التفاصيل الحياتية الخاصة بهن وتطورها من خلال جلستهن معًا.

 

مسرح الغد

انتهى الفنان سامح مجاهد مدير فرقة مسرح الغد من تطوير المسرح وتحديثه، ليقدم أعمالًا جديدة تبدأ بمسرحية « بعد آخر رصاصة» تأليف على عبدالنبى الزيدى وإخراج شريف صبحى، بطولة مى رضا، إيمان مسامح، وفاء عبده، إيناس المصرى، محمد دياب، طارق شرف، إبراهيم الزهيدى، آسرعلى.

يتناول العرض قضية الحروب العشوائية التى تؤثر على البشرية نفسياً واجتماعياً واقتصادياً، ويعد العرض رسالة سلام إلى كل شعوب.

يليه عرض «دكتور ستوكمان ومستر قاسم» تأليف ميخائيل وجيه وإخراج د. أسامة رؤوف بطولة رامى الطمبارى، هانى الطمبارى، محمود الزيات، ريم أحمد، نائل على.

هو النص الفائز بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2019، ويتناول العرض فكرة الشخص الذى يدعى المثالية من خلال عمله كممثل مسرحى، وعندما يتعارض ذلك مع مصلحته الشخصية، يتحول إلى شخص انتهازى.

وعن عرض «الترند الأخير» تأليف توفيق الحكيم وإخراج أحمد فؤاد، بطولة عبدالمنعم رياض، ياسمين وافى، محمد خالد، هالة مرزوق.

تدور الأحداث حول زوجين يظهر كل منهما حبه الشديد أمام الآخر، ولكن كلاهما يخدع الآخر، إلى أن تأتى الجارة المجنونة لتقرر أن تقتل أحدهما لتتخلص من النوبة العصبية التى تصيبها والتى لا تشفى منها إلا بإراقة الدماء، ويتورط فى ذلك مندوب شركة التأمين الذى يتصادف وجوده فى المكان، ونكتشف من خلال الأحداث.

 

مسرح الشباب

 

تقدم فرقة مسرح الشباب تحت قيادة الفنان سامح بسيونى، مبادرة المخرج المحترف التى تضم 10 مخرجين يقدمون أعمالهم لأول مرة من خلال مسرح الدولة، وباكورة أعمال هذه المبادرة تتمثل فى عرضى «المحطة» تأليف إسماعيل إبراهيم، وإخراج عبدالله صابر، وعرض «ياسين وبهية»، للكاتب الكبير نجيب سرور وإخراج يوسف مراد منير، عرض «حلمك علينا» للمخرجة عبير لطفى، ومعها ما يقرب من 40 شابًا وفتاة.

 

مسرح الإسكندرية

 

أكد الفنان محمد مرسى مدير فرقة مسرح الإسكندرية أن تطوير مسرح بيرم التونسى أوشك على الانتهاء، ليفتتح قريبًا بعرض يتناول السيرة الذاتية للشاعر الراحل بيرم التونسى، كما يستعد لتقديم عرض «الملك همام وعصابة الضباع» تأليف وإخراج إيهاب مبروك، بطولة رضا إدريس، فتحى سعد، ومجموعة من فنانى الإسكندرية.

تدور أحداث العرض حول عصابه الضباع التى كانت تطمع فى مقدرات الغابة وثرواتها مع الثعلب هجرس لعلمهم بطموحه وطمعه ومكره وطلبوا منه مساعدتهم فى الوقيعة بين الملك وإخوته.. وبالفعل بدأ الثعلب هجرس فى دس الفتنه بين الإخوة ونشر الأكاذيب والشائعات، واستغلت عصابة الضباع هذه الفرقة وهاجموا الغابة وحاولوا أن يستولوا عليها، ولكن الأسد همام كان يعلم بخطورة الأمر واستطاع أن يهزم عصابة الضباع.

 

مسرح العرائس

يستعد الفنان محمد نور مدير مسرح القاهرة للعرائس، لإعداد عرض بعنوان «بوجى وطمطم على النت» تأليف وأشعار محمد بهجت وإخراج هانى البنا وتصميم عرائس رحمى، بطولة: هالة فاخر والفنان الكبير رضا الجمال، والموسيقار طارق مهران.

 

مسرح الشمس

تحت قيادة الفنان محمد متولى مدير فرقة مسرح الشمس، يقدم عرض «مغامرات جيمو» تأليف صلاح متولى وإخراج محمد عشرى، بطولة كريم الحسينى، وأطفال من ذوى الهمم.

قصة مسرحية توعوية توضح أن السلاح الذى يواجه القبح هو الجمال، ومحاربة الحزن بالأمل، والكآبة بالسعى والعمل، وأن الفن هو ملاذ الجميع للرقى والسعادة، ويليه عرض «الشركة» تأليف وإخراج محمد السورى.

 

مسرح الساحة

تقدم فرقة مسرح الساحة عرض «القضية حساسة جدًا» تأليف سيد محمد على وإخراج عصام الشويخ.

 

مسرح الطفل

أعد الفنان عادل الكومى مدير المسرح القومى للطفل خطة جديدة تبدأ بعرض « نور وعروس البحور» تأليف محمد زناتى وإخراج شادى الدالى، يليه عرض «الحلم حلاوة» تأليف ياسر أبو العنين وإخراج مى مهاب، وعرض «جنة كوكى» تأليف وأشعار على أبو شادى وإخراج صفوت صبحى.

 

مسرح المواجهة

يواصل الفنان محمد الشرقاوى مدير فرقة المواجهة والتجوال تجاربه فى ربوع مصر ضمن مبادرة حياة كريمة، تقديم عرض «السمسمية» تأليف وإخراج سعيد سليمان، وعرض «توتة توتة» تأليف وأشعار طارق عمار وإخراج السعيد المنسى، وعرض «يا مجبل يوم وليلة» تأليف طارق عمار وإخراج محمد الشرقاوى.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك