بالبلدي: الماس الطبيعي أحد أكثر الأحجار الكريمة إثارة في كل العصور

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
belbalady.net القاهرة ـ العرب اليوم

الماس موجود إلى الأبد، لقد جذبوا انتباه الجميع تقريباً ويمكن أن يكلفوا ثروة! في حين أن الموضة قد تتغير، يبقى الماس خالداً، حتى لو لم تكوني أنتِ من محبي الماس، يمكن استخدام العديد من الأحجار الكريمة في المجوهرات ولكن أكثرها رواجاً هو الماس، ظل الماس جوهرة العشاق في جميع أنحاء العالم.

الماس هو حجر بخت لأولئك الذين ولدوا في أبريل ويعتقد أن لديه قوى تبريد قوية، يعتقد الناس في العصور البدائية أن الماس يمكن أن يشفي السموم والطاعون وفي الوقت الحاضر وعلى مر السنين، ظل الماس أحد أكثر الأحجار الكريمة إثارة في كل العصور، يمكن أن يعزى هذا إلى قيمته المميزة، في الواقع، الماس نادر جداً، لذا فهو سلعة نادرة اليوم، لقد نجا هذا الحجر الكريم من اختبار الزمن وتستمر قيمته في الزيادة على مر السنين.

فيما يلي بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الماس لإعلامك بالمزيد عن هذا الحجر الكريم المذهل.
الماس في قاع الأرض

الماس في قاع الأرض

    يتشكل الماس في عمق الأرض أكثر من المعادن الأخرى والسبب في ذلك هو أن الماس يجب أن يمر عبر 80-150 ميلاً من الوشاح للوصول إلى السطح.
     رحلتهم طويلة وشاقة وتستغرق وقتاً طويلاً جداً، في الواقع، سيكون الماس تحت حرارة وضغط هائلين لملايين السنين قبل أن يصل إلى السطح! لقطع كل تلك الصخور، يغير الماس بالفعل تركيبته الكيميائية.
    خاصية أخرى تساعد الماس على التكون هي كميات عالية من الكربون فهو يتبلور الكربون النقي ليصنع الماس.
    الماس ليس كربون نقي ومع ذلك، فإنها تحتوي على أعلى نسبة من العنصر مقارنة بأي مادة أخرى على وجه الأرض (حوالي 20٪).
    هذا يعني أن الماس مصنوع من شيء آخر، لكن كل هذا يضيف إلى خصائص الماس النادرة والجميلة التي نعجب بها اليوم.
    هناك الكثير (ونعني الكثير) من الماس في العالم ويقدر أنه يمكننا استخراج 1٪ فقط من هذا الماس.
     ومع ذلك، لا يوجد سوى 500 منجم للماس في العالم مقابل 16000 منجم فحم.

الماس Super deep

الماس Super deep

    الماس Super deep، المعروف أيضاً باسم Superdeeps أو Ultradepths، عبارة عن سلسلة من الرواسب الماسية عالية الجودة ذات العمق الشديد داخل Cratons مدفونة عشرات إلى مئات الكيلومترات تحت سطح الأرض.
     إنها أعمق تركيزات اقتصادية معروفة للماس على الأرض وتحتوي على بعض من أعلى درجات الماس الموجودة تحت السطح والتي تم العثور عليها على الإطلاق ويُقدر أنها تمثل 20٪ من جميع أنواع الألماس عالية الجودة التي تم العثور عليها على الإطلاق.
     تمثل Superdeeps ما يقرب من 67 ٪ من إجمالي إنتاج الماس الصناعي منذ اكتشافها في عام 2006.
    ولعل الأهم بالنسبة لعمال المناجم أنها ستساعد في فتح الوصول إلى رواسب أخرى بعيدة تحت سطح الأرض والتي يمكن أن تحتوي على المزيد من الاكتشافات المذهلة.
    كان اكتشاف الماس الفائق العمق في جنوب إفريقيا بمثابة صدمة لمعظم الذين يدرسون الماس، لم يتم العثور على هذه الأنواع من الماس على الأرض من قبل، كان الضغط داخل الوشاح مرتفعاً لدرجة أنه سمح بتكوين الماس العميق منذ ملايين السنين،  تشكلت على أعماق تزيد عن 150 كم، مما يعني أنها نشأت عندما كان عمر الأرض على الأقل 3 مليارات سنة.
    أدت زيادة درجات حرارة الوشاح، إلى جانب نقص المياه، إلى زيادة الضغوط داخل الوشاح والتي سمحت بتكوين هذه الماسات العميقة.

يوجد أكثر من نوع واحد من الماس

يوجد أكثر من نوع واحد من الماس

    هل تعلمين أن هناك عدداً من درجات ألوان الماس الفريدة؟ يأتي الماس في كل لون من الألوان وحتى مع الأخذ في الاعتبار نفس اللون، مثل الأزرق أو الوردي، فإن كل حجر له لونه الفريد.
     يمكن أن يكون لديكِ أكسيد الألمونيوم الأزرق المخضر (D) أو أكسيد الألمونيوم الأزرق السيانيكي (F)، إنهما مختلفان تماماً! هذا هو سبب أهمية الحصول على التفاصيل بشكل صحيح عند وصف قطعة مجوهراتك.
    خلاف ذلك، فإنكِ تخاطرين بخسارة عملية بيع لشخص وجد شيئاً أفضل.
    في عالم المجوهرات، قد تبدو العديد من الكلمات متشابهة، حتى لو كانت مكتوبة بطريقة مختلفة.
    خذي كلمة "الماس" على سبيل المثال، قد يتم الخلط بينه وبين الأحجار الأخرى مثل الياقوت والزمرد والياقوت وضمن هذه الكلمات التي تبدو بسيطة، هناك اختلافات أكثر عندما تفكر في عوامل مثل اللون والقص، هذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الارتباك.
    قد تعتقدين أن الماس هو الماس، لكنك مخطئة، نظراً لأن الماس شائع جداً للمجوهرات، فهناك الكثير من المعلومات عنه، لكن لا ترتبكي كثيراً، فهناك فرق بين الماس ومحاكاة الماس، ربما تعلمين بالفعل أن أكثر أنواع الألماس شيوعاً هو الماس نفسه، أشهر محاكيات الماس هي المويسانيت والزركونيا المكعبة.
    لم يتم فهم الماس حقاً إلا قبل بضع سنوات عندما اكتشف الجيولوجيون مدى عمق اكتشاف الماس.
    حتى اليوم، لا يزال الناس يفكرون في هذه الماسات ومدى عمقها.

أقدم ماس في العالم تم العثور عليه في كندا

أقدم ماس في العالم تم العثور عليه في كندا

    تخيلي صخرة قديمة جداً لدرجة أنها تشكلت قبل وجود جرينلاند والهرم الأكبر، هذا بالضبط ما حدث لأقدم الماس في العالم، يوجد الآن في كندا!
    كان الماس مؤثراً في جميع أنحاء العالم واستخدم كزينة لكل شيء من الساعات الفاخرة وخواتم الزفاف وغيرها من المجوهرات إلى التماثيل والملابس.
     تعتبر ذات قيمة بسبب صلابتها ومقاومتها للعوامل الجوية.
     تم العثور على أقدم الماس في العالم في كندا ويُعرف أكبر منجم للماس في منطقة كاركروس بإعادة اكتشافه من قبل السكان الأصليين.
     يُطلق على أقدم الماس الكندي اسم "Gahcho kue gems" ولونه أزرق نابض بالحياة.
    قد لا تبدو كندا المكان الأول الذي يتبادر إلى الذهن عندما تفكرين في الماس، يميل الاعتقاد إلى أن أماكن مثل جنوب إفريقيا وأستراليا والولايات المتحدة هي موطن لمعظم الإمدادات العالمية.
    ومع ذلك، فقد أنتجت كندا في الواقع بعض الأحجار الكريمة القديمة جداً على مدار تاريخ التعدين القصير نسبياً، بعضها يعود إلى أكثر من 3 مليارات سنة مضت!
    يعد تاريخ تعدين الماس في كندا قصيراً نسبياً مقارنة بالمناجم القديمة في جنوب إفريقيا وأستراليا والولايات المتحدة.
    على الرغم من أن المنطقة لم يتم تعدينها في البداية حتى عام 1826، فإن صناعة التعدين الكندية مسؤولة عن عدد غير قليل من الماس البارز.
     في الواقع ، يعود تاريخ بعض أقدم أحجار الماس في كندا إلى 3.24 مليار سنة مضت!

قد يهمك أيضًا

المجوهرات المتنوعة من حبات اللؤلؤ والأحجار الأخرى تتربع على عرش الموضة

مصممة مجوهرات تعمل على صناعة سلاسل وأساور وخواتم من "حليب الأم"

arabstoday

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" العرب اليوم "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك