ألوان الوطن | «المديدة» أكلة صعيدية من التراث المصري القديم.. فطار شتوي يشبع ويدفي "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 تختلف العادات والتقاليد من محافظة لأخرى، فكل بلد لها الوجبات الخاصة بها وتبدو هذه الأكلات أقرب للتراث المرتبط بها، ففي محافظة قنا توجد أكلة يطلق عليها «المديدة» وهى متوارثة من الأجداد وما زال يتم تناولها حتى هذا اللحظة، كما أن لها فوائد عديدة.

وقت تناول أكلة «المديدة»

«المديدة» هي أكلة مصرية صعيدية  قديمة وهى من الوجبات الشهيرة في محافظة قنا، إذ يتم تناولها في وقت الفطار خاصة في فصل الشتاء وذلك لأنها تعطي طاقة حرارية عالية للجسم، وإحساسًا بالشبع لمدة طويلة: «المديدة دي موجود عندي في قنا وكان جدودنا زمان بيأكلوها في وجبة الفطار وكانت وجبة أساسية عندنا»، بحسب ما رواته «أسماء سيد» صاحبة الـ23 عاما ومن محافظة قنا في حديثها لـ«الوطن».

b2c225a304.jpg

مكونات أكلة «المديدة»

مكونات عديدة تتكون منها وجبة «المديدة» منها الدقيق والسمن البلدي وكذلك الحلبة والماء أو اللبن: «في الأول بنسخن السمنة وبعدين بنحمر الحلبة فيها ونحط معلقتين دقيق وبنحط عليهم اللبن أو الماء وبعدين العسل الأسود»، مشيرة إلى أن هناك بعض القرى تتناولها بشكل مستمر بجانب وجبة الفطار: «فهي قرى عندنا هنا لما مش بيكون عندهم عيش بياكلوها ويتغدوا ويتعشوا بيها وبردوا، ولو شخص أسنانه فيها ألم بياكلها».

59c7617fd1.jpg

أما «هالة محمد» التي كشفت أن أكلة المديدة تعد من الأكلات التراثية التي تتميز بها محافظة قنا، ويتم تناولها في وجبة الفطار بجانب الشاي، مشيرة إلى أن هناك وجبات عديدة منها وجبة «الشلولو» وهى عبارة عن ثوم وليمون وأيضا ماء بارد وملوخية وكانت من الأكلات المفضلة لدى الصعايدة.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك