بالبلدي: المرصد الشمسي الفضائي الصيني ينقل أول صورة التقطها للشمس منذ إرساله إلى الفضاء

العرب اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
belbalady.net بكين - العرب اليوم

نقل القمر الصناعي الصيني لاستكشاف الشمس أول صورة التقطها للشمس منذ إرساله إلى الفضاء في أكتوبر الماضي، وفقا لمرصد الجبل الأرجواني الذي يقع في مقاطعة جيانغسو بشرقي الصين. وقال قان وي تشيون، العالم الرئيسي للقمر الصناعي من المرصد المذكور التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن المرصد الشمسي الفضائي المتقدم (ASO-S)، الذي يُعرف باللغة الصينية بـ«كوافو-1»، نقل صورة بالأشعة السينية الصلبة للتوهجات الشمسية التي اندلعت في الساعة 100 صباحًا (بالتوقيت العالمي) في 11 نوفمبر 2022.

وأضاف قان أن الصورة التقطت بواسطة جهاز تصوير بالأشعة السينية الصلبة على متن القمر الصناعي (HXI). وعلى الرغم من أنه لا يزال في فترة الاختبار، إلا أن أداء التصوير كان ممتازا، ما يسمح بالتعرف الفعال على تفاصيل التوهجات الشمسية والبنية الدقيقة للشمس.

وتم إطلاق «كوافو-1»على متن صاروخ حامل من طراز «لونغ مارش-2دي» في 9 أكتوبر الماضي من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين.

ويدور المرصد الشمسي الفضائي، الذي تمت تسميته باسم عملاق في الأساطير الصينية طارد الشمس دون كلل أو ملل، في مدار متزامن مع الشمس، لا يعيقه دوران الأرض، بينما يمكن لتلسكوب أرضي رؤية الشمس فقط في فترة النهار.

وقال قان: «إن المرصد الشمسي الفضائي المتقدم قادر على رصد الشمس على مدار الـ24 ساعة لمعظم العام». مضيفا: «أن أطول مهلة يومية له لا تزيد عن 18 دقيقة عند دورانه في ظل الأرض لفترة وجيزة كل يوم خلال مايو إلى أغسطس.»

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

arabstoday

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" العرب اليوم "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك