ألوان الوطن | 3 طرق لحساب النسبة المئوية.. أبرزها الطرح والقسمة "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتاج البعض في الشؤون التجارية المختلفة إلى حساب النسبة المئوية، الأمر الذي يدفعه للتعرف على كيفية حساب النسبة المئوية بطريقة سهلة وفي نفس الوقت دقيقة، وقد يتم الأمر بديهيا دون الحاجة إلى استخدام الألة الحاسبة أو اللجوء لها في حالة العمليات الحسابية المعقدة.

تعد عملية حساب النسبة المئوية، واحدة من العمليات التي يلجأ إليها العاملين في البنوك والعديد من المنشآت التجارية الآخرى، لذا وجب التعرف على كيفية حساب النسبة المئوية بطرقها المختلفة كيفما أوضحها علماء الرياضيات في السطور القادمة.

eac39c73fd.jpg

كيفية حساب النسبة المئوية للدرجات

يرغب الطلاب في كثير من الأحيان إلى حساب درجاتهم في المواد الدراسية، الأمر الذي يترتب عليه نجاحهم أو رسوبهم، وقد يكون رمز تفوقهم في بعض الأحيان، وذلك من خلال حساب ترتيبهم على الدفعة في الجامعة أو المدرسة.

ويمكن التعرف على ذلك بسهولة من خلال مايلي:

«قسمة المجموع الذي حصل عليه الطالب/ المجموع الكلي» × 100، وبهذه الطريقة يمكن التعرف على النسبة المئوية في الدرجات بكل سهولة.

ويمكن القيام بهذ الأمر دون عناء استخدام الألة الحاسبة، لأنها عملية حسابية بسيطة، لا تتطلب سوى دقائق معدودة من الشخص، ويعلمها عدد كبير من الأشخاص لاستخدمها المتداول طوال فترة دراستهم وتعليمهم الجامعي، وبهذا يكون قد تعرفنا على كيفية حساب النسبة المئوية للدرجات.

طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة

وتتطلب بعض العمليات الحسابية المعقدة اللجوء إلى الآلة الحاسبة للحصول على ناتج أكثر دقة، ويمكن تطبيق هذا بكل سهولة من خلال الضغط على زر«%»، الذي يشير إلى العلامة المئوية، من خلال إدخال الرقم المراد حساب نسبته المئوية والضغط على زر %، وستظهر الآلة الحاسبة المكافئ العشري.

كما يمكن أيضًا اللجوء إلى هذا في بعض الحالات، أهمها حساب المحتوى الغذائي في الطعام، أو في معرفة احصائيات الفرق الرياضية، وغيرها من الأمور الآخرى التي تتطلب دقة في وصفها، بعد معرفة كيفية حساب النسبة المئوية في الألة الحاسبة.

99f4872828.jpg

كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين

وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين، إذ يتطلب الأمر استخدام الألة الحاسبة بلا شك، ويمكن حساب هذه النسبة بطريقتين هما الطرح أو قسمة الناتج الجزئي على الكلي، وذلك وفقًا لموقع«mathsisfun» الرياضي، الذي يوضح طرق الحساب كما يلي:

 الأولى وتتمثل هذه الطريقة في «القيمة الكلية- القيمة الجزئية» × 100

وبهذه الطريقة يمكن الحصول على ناتج أكثر دقة، للتعرف على نسبة الزيادة أو النقصان في مختلف الأمور كعدد الطلاب في عام دراسي مقارنة بالعام السابق على سبيل المثال.

الثانية «القسمة»

وتتمثل هذه العملية في قسمة القيمة النهائية / القيمة البدائية × 100

وتعد هذه واحده من الطرق الأساسية للتعرف على قيمة النسبة المئوية عن طريق القسمة، وبهذا نكون تعرفنا على الطرق الشائعة لكيفية حساب النسبة المئوية في الدرجات والأرقام على حدى.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك