ألوان الوطن | هل الكركديه يرفع الضغط؟.. أستاذ علوم أغذية يجيب "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الكركديه من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة وله العديد من الفوائد، ويمكن تناوله بعدة طرق مختلفة، لذلك يطرح الكثيرون سؤالا مفاده هل الكركديه يرفع الضغط؟، وما لا يدركه بعض الأشخاص، أنه يقي من أمراض كثيرة؛ لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية، إذ أنه يحد من أمراض القلب، ويساعد في خفض ضغط الدم، وغيرها.

هل الكركديه يرفع الضغط؟

الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، أجاب عن سؤال «هل الكركديه يرفع الضغط؟»، موضحا أنه من المعتقدات الخاطئة أن الكركديه يرفع الضغط، مشيرا إلى أن المشروب بنوعيه الساخن والبارد يساعد على خفض ضغط الدم، ولكن يجب الانتباه أنه ليس بديلًا عن الدواء.

وأضاف «الحوفي» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن للكركديه العديد من الفوائد أهمها أنه يقي من الإصابة بالسرطان؛ إذ تحتوي الصبغة الحمراء الموجودة فيه على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، وتعمل كوقاية من السرطان على المدى الطويل.

الكركديه الساخن للضغط العالي أم المنخفض

وأوضح «الحوفي» أن الكركديه الساخن أفضل من البارد، وفي كل الحالات هو مفيد للضغط المرتفع؛ إذ يعمل على خفضه، ولكن ينصح بتناوله ساخنًا، وخاصة خارج المنزل؛ لأن غليانه في الماء يؤدي إلى موت أي بكتيريا من الممكن أن تنشأ من عدم نظافة مصدر المياه أو الإناء، ويفضل شراؤه خام من المحلات وإعداده للشرب ساخنًا، مع مراعاة تقليل السكر بدرجة كبيرة؛ حتى لا يصبح منبعا للسكريات الضارة بالجسم.

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط المرتفع

وعن طريقة عمل الكركديه البارد، فيمكن ذلك عن طريق وضع أوراق الكركديه بالماء البارد لمدة 5 ساعات، ويفضل أن يكون بالثلاجة، وبعد أن يتم نقعه يصفى ويقدم للشرب باردًا، وبذلك يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

ولا تقتصر فوائد الكركديه على خفض ضغط الدم وحسب، بل له العديد من الاستخدامات والفوائد الأخرى والتي من أهمها:

1- أنه يمكن استخدامه كخافض للحرارة وملطف لها، ومفيد تناوله في حال الإصابة بالحمى.

2- يعتبر مضاد حيوي طبيعي؛ إذ يساعد في علاج النزلة الشعبية أو الإنفلونزا، ويفضل تناوله إلى جانب الدواء.

3- الكركديه غني بفيتامين «C»، وهو ما يساعد على بناء المفاصل وحماية الشرايين وتقوية اللثة وعلاج الأنيميا.

4- طارد للبلغم وخاصة للمدخنين.

5- مدر للعصارة الصفراوية ويعمل على تنشيط الكبد لإنتاج هذه العصارة، وشربه يساعد على هضم الطعام الدسم الذي يحتوي على دهون.

6- يساعد في تحسين صحة الكبد، إذ أظهرت دراسة أن شاي الكركديه يساعد في تقليل تليف الكبد، وخاصة لمن يعاني من مرض الكبد الدهني، الذي يصاحب زيادة الوزن، وذلك بدوره يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

7- مدر للبول وطارد لملح الصوديوم، ففي حال تناول أي طعام يحتوي على كثير من الأملاح مثل الفسيخ أو المخللات، ينصح بشرب الكركديه؛ لأنه يساعد على إخراج هذه الأملاح.

8- يعد الكركديه مفيدا للبشرة؛ إذ يعمل على مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وله قدرة على تثبيط نشاط إنزيم الإيلاستاز، الذي يعمل على تكسير الإيلاستين، وهو البروتين الذي يسمح للعديد من أنسجة الجسم باستعادة شكلها بعد أن تتمدد، ويقاوم الشيخوخة عن طريق شد البشرة.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك