ألوان الوطن | تعرف على أسباب نزلات البرد المتكررة عند الكبار.. وطرق العلاج والوقاية "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مع دخول فصل الشتاء، يعاني الكثيرون، من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، التي يصاحبها أعراض عديدة مثل الكحة واحتقان الحلق والسخونية، ما يعيق قيامهم بالمهام اليومية، ويكون الأمر أكثر صعوبة على الفئات أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة، لذا نستعرض في التقرير التالي أسباب نزلات البرد المتكررة عند الكبار، وطرق العلاج والوقاية.

أوضح الدكتور محمد صدقي، أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، في تصريحات تليفزيونية له، أن هناك فرق بين نزلات البرد ونزلات الإنفلونزا، إذ تكون نزلات البرد عادة خفيفة يصاحبها عطس ورشح خفيف واحتقان الحلق، وقد يشفى المريض في غضون يومين أو ثلاثة أيام بعد الراحلة في المنزل وشرب السوائل الدافئة، أما نزلات الإنفلونزا تكون شديدة يحدث معها تكسير في الجسم وارتفاع درجة الحرارة، واحتقان شديد في الحلق، وقد يصل الأمر إلى حدوث التهاب رئوي.

4e9e8516e8.jpg

أسباب نزلات البرد المتكررة عند الكبار

وأضاف «صدقي»، أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث نزلات البرد المتكررة عند الكبار، منها ضعف المناعة، وعدم التزام الراحة في المنزل وشرب السوائل الدافئة، وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب، فضلًا عن الاختلاط بمن يعانون من نزلات البرد، بما قد يؤدي إلى تطور الأمر ووصوله لالتهاب رئوي خاصة لكبار السن ومرضى الحساسية.  

وقال، تحدث الإصابة بالعدوى عندما يصل فيروس نزلة البرد إلى أحد الأغشية المخاطية التي تشمل بطانة فتحة الأنف الرطبة، أو العينين، أو الفم، وتنتقل هذه الفيروسات من خلال عطس أو سعال شخص مريض، وخروج رذاذ السائل المحتوي على الفيروس في الهواء، واستنشاقه من قبل الأشخاص المحيطين به، ولمس سطح أو استنشاق هواء رطب يحتوي على الفيروس.

علاج نزلات البرد المتكررة عند الكبار

 وشرح أستاذ الأمراض الصدرية، طرق علاج نزلات البرد المتكررة عند الكبار، مؤكدا عدم الاستهانة عند الإصابة بدور البرد، والذهاب إلى الطبيب مباشرة لتحديد نوع الفيروس والعلاج المناسب وفقًا لطبيعة كل حالة، مع ضرورة تناول المشروبات الساخنة، والتزام الراحة في المنزل حتى لا تزيد الأعراض ويتدهور الوضع.

وأشار إلى أهمية الحصول على تطعيم الإنفلونزا خاصة لأصحاب المناعة الضعيفة وأصحاب الأمراض المزمنة كمرضى القلب والحساسية.

وتابع، هناك بعض الإجراءات والتدابير التي يساعد اتباعها في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد المتكررة في فصل الشتاء، منها ضرورة التزام مرضى حساسية الأنف والصدر بالأدوية الوقائية التي تم وصفها من قبل الطبيب المعالج، مع الاهتمام بتطهير وتنظيف المنزل من الغبار والأتربة العالقة بشكل مستمر لتحسين جودة الهواء الذي يتم استنشاقه.

50d8d78fd7.jpg

وأكد أنه يجب كذلك ارتداء الملابس المناسبة لدرجة حرارة الجو، لتجنب الإصابة بنزلات البرد المتكررة، مع الحرص على تجنب التعرض لتيار الهواء بشكل مباشر، وتجنب الخروج في الأجواء المثيرة للأتربة والغبار.

وأوضح «صدقي»، أن تناول روتين غذائي صحي يحتوي العناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات اللازمة للجسم، يعتبر أحد سبل الوقاية الهامة، مع الحرص على الحصول على القسط الكافي من النوم ليلًا، بما يعطي فرصة للجهاز المناعي للقيام بدوره لتجنب التعرض للإصابة بنزلات البرد وغيرها من المشكلات الصحية المختلفة.

وشدد أستاذ الأمراض الصدرية، على ضرورة زيارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض وتجنب تناول الأدوية دون وصفة طبية، للحصول على العلاج المناسب وتجنب تفاقم حدة المرض وتكراره، مع اتباع التدابير العامة للوقاية من الأمراض، مثل غسل اليدين بالماء الجاري والصابون، وارتداء الكمامة الطبية، وتجنب لمس الوجه، واستخدام المعقمات الطبية في حال الخروج من المنزل وعدم توافر الماء والصابون.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك