ألوان الوطن | «الحساسية وتهيج اللثة».. أبرز أضرار القرنفل على الأسنان "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القرنفل واحد من الأعشاب ذات النكهة العطرية المميزة، والخواص الطبية المتعددة، علاوة على فوائده الصحية الكثيرة التي يمتاز بها، إذ يلعب دورًا هامًا في علاج آلام الأسنان، من خلال وضعه مباشرة على اللثة لتجنب الوجع الناتج عنها، وعلى الرغم من فوائدة الكثيرة إلا أنه وجب أيضًا التعرف على أضرار القرنفل على الأسنان.

وأوضحت إيمان عبد الله، اخصائية التغذية خلال استضافتها في برنامج «السفيرة عزيزة»، المُذاع على فضائية «DMC»، بعض فوائد القرنفل الخاصة بتسكين الآم الأسنان، والتي تساعد بشكل كبير على حل مشكلة تسوس الأسنان وخاصة عند الأطفال.

7e6c37a660.jpg

كما  أشارت في الوقت ذاته إلى أنّ القرنفل يحتوي على مادة الأوجينول، وهى واحدة من المواد الأكثر فعالية، ويجب التعامل معها بحرص شديد حرص، وعدم الإفراط في استخدامها، لتجنب أضرار القرنفل على الاسنان، لما تسببه من أثار سلبية على اللثة والأسنان بشكل عام.

 

أضرار القرنفل على الأسنان

رغم كون القرنفل واحد من الأعشاب متعددة الفوائد، إلا أنه قد يؤثر سلبًا، وتظهر أضرار القرنفل على الاسنان واللثة، ما يعرضها للنزيف في بعض الأحيان، لفعالية مادة «الاوجينول» الموجودة به، وتؤدي بدورها إذا تم الإكثار من وضعها إلى تلف اللثة ولب الأسنان أيضًا.

كما أن القرنفل المجفف، له بعض الأضرار المسببة لحساسية الفم وتهيجه، وتلف الأنسجة السنية، لذا وجب عدم التغافل عن أضرار القرنفل على الأسنان لتجنب الآثار السلبية الناجمة عنها.

a25b6e4e05.jpg

أضرار زيت القرنفل على الاسنان

لا يمكن تجاهل أضرار زيت القرنفل على الأسنان، ويمكن إيضاحها فيما يلي:

- تلف الأغشية المخاطية في الفم.

- ضرر يلحق بخلايا الفم الداخلية.

- تلف اللثة.

- تهيج خلايا الأسنان.

- الحساسية.

- التسمم.

وحذرت أيضًا  اخصائية التغذية، الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى و الكبد، من الإفراط في تناول القرنفل، لاحتوائه على مركب الأوجينول، الذي يعد الإفراط في تناوله سامًا، ويؤدي إلى تلف الكبد و فشل كلوي.

c45944a4cd.jpg

كيفية استعمال القرنفل للأسنان بطريقة صحية

وأشارت «عبد الله» إلى أنّ القرنفل شائع الاستخدام منذ قديم الأزل، وتنصح به الأمهات عادة كعشب طبيعي لعلاج ألم الأسنان بديلًا للمسكنات العضوية، التي تجلب ضررا على الأسنان بشكل عام، قائلة « لم تدرك الأمهات القيمة العلاجية للقرنفل وكانوا ينصحون به لأنه دارج الاستخدام بشكل كبير في علاج الأسنان».

وأضافت «كان يتم استعمال القرنفل بوضعه بين منطقة الألم، فعلى سبيل المثال إذا كان الوجع يلحق بـ2 ضرسين، يتم وضع القرنفل بينهما للتقليل من حدة الألم المصاحبه لهم، عن طريق  استخدام قطعة صغيرة من القطن  بها خليط من زيت القرنفل مع نوع آخر من الزيوت كزيت الزيتون، ووضع هذه القطعة القطنية على موقع السن المسبب للألم، سيستمر مفعول تسكين الألم طيلة فترة تطبيق القطن على السن».

957dc6527a.jpg

ولفتت إلى أنه يمكن الاعتماد على زيت القرنفل كغسول لمضمضة الفم، وإضافة نوع آخر من الزيت معه، ويستخدم في المضمضة مع التركيز على موقع الألم تجنبًا لتخدير الفم بأكمله.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك