ألوان الوطن | قدم برنامج «عالم البحار» 18 عاما ويحتفل به «جوجل» اليوم.. من هو حامد جوهر؟ "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتفل محرك البحث الشهير «جوجل» بذكرى ميلاد رائد علوم البحار المصري، الدكتور حامد جوهر، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1907، بنشر صورة كرتونية له على صدارة الصفحة الرئيسية، وهو يتحدث من أعماق البحار.

الذكرى الـ115 لميلاد حامد جوهر

ويتساءل البعض عن ماهية حامد جوهر، الذي يحتفل به محرك البحث الشهير «جوجل»، فهو رائد علوم البحار، والملقب بـ«ملك البحر الأحمر»، اسمه الحقيقي حامد عبدالفتاح جوهر، ولد في محافظة القاهرة، وتعلم في المدارس الحكومية حتى حصوله على شهادة البكالوريا عام 1925 «الثانوية العامة وقتها».

برنامج أسبوعي شهير، كان يذاع يوم الجمعة من كل أسبوع يسمى «عالم البحار» اشتهر به «جوهر»، واستمر إذاعته على مدار 18 عامًا، يعرض أفلامًا مختلفة عن الكائنات البحرية، ويتولى هو التعليق الصوتي عليها، يشرح خلاله الصورة المعروضة على الشاشة، والفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها، ليترك من خلال هذا البرنامج بصمة لم تمح من ذاكرة جيلي الثمانينات والتسعينات.

على مدار حياته وحتى وافته المنية، لم يسبق للدكتور حامد جوهر الزواج، واعتاد إخبار تلاميذه أنّه تزوج البحر، وأفنى له حياته وعاش راهبًا للعلم، وكان الدكتور عبدالحليم منتصر رائد علم البيئة النباتية في العالم العربي، قال إنّ «جوهر» أمضى زهرة شبابه باحثًا ودارسًا للبحر حتى أصبح خبيرًا عالميًا مرموقًا، إذ أثرى العلم بعشرات البحوث المنشورة في أرقى المجلات العلمية.

شقيقه فنان شهير

الدكتور حامد جوهر، شقيقه الفنان علي جوهر الذي ولد في 8 سبتمبر 1924 في العاصمة البريطانية لندن، وجرى اكتشافه على يد المخرج نيازي مصطفى في ستينيات القرن الماضي، وقدمه في فيلم «جناب السفير» عام 1966، ليمد السينما والتليفزيون بنحو 60 عملًا، كما قدّم نشرة الأخبار باللغة الإنجليزية في القناة الثانية بالتلفزيون المصري، ورحل عن عالمنا في 5 يونيو عام 1998.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك