ألوان الوطن | أعراض جفاف العين وطرق علاجها.. تصيب 90% من المصريين "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

جفاف العين من الأمراض التي تصيب عين الإنسان، وتجعله يشعر بعدم الراحة عند أداء مهامه اليومية، نتيجة معاناته من أعراض الجفاف المتمثلة في الأحمرار وتشوش الرؤية، وصعوبة بقاء العين مفتوحة، وغيرها، لذا نستعرض أسباب وأعراض جفاف العين، وطرق العلاج.

ca048a1615.jpg

أعراض جفاف العين

قال الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، في تصريحات تليفزيونية، أن مرض جفاف العين من أشهر الأمراض المنتشرة على مستوى العالم، إذ يعاني من أعراضه أكثر من 80-90% من المصريين بدرجات متفاوتة.

وتابع أن من أبرزأسباب حدوث جفاف العين، انخفاض إنتاج الدموع عندما لا تستطيع العين إنتاج السائل المائي بكمية كافية، وتسمى هذه المشكلة بالتهاب القرنية والملتحمة الجافة، التي تحدث بسبب بعض الظروف الصحية، مثل أمراض العيون التحسسية، واستخدام بعض أنواع الأدوية، مثل أدوية الاحتقان.

وتعد زيادة تبخر الدموع، من أسباب حدوث جفاف العين أيضًا، كما أوضح الدكتور عساف، لافتا إلى أنه يحدث عند انسداد القناة الزيتية الموجودة على حافة الجفون، نتيجة التهاب جفن العين الخلفي، أوقلة رمش العين، كما يحدث في حالة وجود مشكلات في الجفن، مثل وجود جفن يتجه للخارج، أو وجود جفن يتجه للداخل.

وأوضح أستاذ طب وجراحة العيون مجموعة من الأعراض التي تصاحب جفاف العين، منها: أحمرار العين، والشعور بالحرقان وشكشكة العين، وتحسس العين من الدخان، وتكون المخاط حول العين، فضلًا عن الشعور بتشوش الرؤية، والصعوبة في بقاء العين مفتوحة، كما يشعر المريض بوجود جسم غريب في العين، كالحصى والرمال، مع المعاناة من الدموع المتواصلة.

أعراض جفاف العين بعد الليزك

يلجأ المريض إلى القيام بعملية الليزك، لتصحيح عيوب النظر، منها قصر النظر وطول النظر وغيرها من المشكلات، بما قد يُعرضه لبعض سلبيات تلك العملية، منها زيادة أعراض الجفاف، لذا أكد الدكتور أحمد عساف أهمية علاج جفاف العين، قبل إجراء العملية للمريض، وإخضاعه للفحوصات، والكشف على درجة الجفاف التي تصيب العين.

f962fcaa65.jpg

تزداد أعراض جفاف العين بعد القيام بعملية الليزك، كما أوضح الدكتور عساف، ما يجعل المريض يعاني من إحمرار شديد والشعور بالحكة، وتفاوت حدة الإبصار، كما يشعر بوجود جسم غريب في العين، لذا نصح المريض في تلك الحالة، بعدم وضع يده في عينيه، حتى لا تنتقل الميكروبات إليها، وتسبب المزيد من الأعراض، مع استخدام القطرات المرطبة، التي تقلل من حدة تلك الأعراض.

أعراض الجفاف الحاد للعين وعلاجها

ومن أعراض جفاف العين الحاد، إحساس لاذع أو حرقان في العين، خاصة عند الاستيقاظ من النوم، والرؤية المزوجة، وإلتصاق الجفون ببعضها البعض عند الاستيقاظ، وتكون مخاط خيطي حول وداخل العين، فضلًا عن تشوش الرؤية والشعور بالتشنج والوجع داخل العين، ولذلك أشار الدكتور عساف، إلى عدة علاجات يمكن الاعتماد عليها، منها استخدام القطرات المرطبة، مع تنظيف وتدليك الجفون،  من خلال مسح العينين بلطف بقطعة قطن مغموسة في ماء دافئ.

ومن العلاجات الأخرى التي أوضحها أستاذ طب وجراحة العيون لعلاج جفاف العين، جلسات تنظيف طبقة جذور الرموش، التي يتم فيها استخدام آلات صغيرة مخصصة للعين، لغسل الجفون من كل أنواع البكتيريا الضارة والمواد الكيماوية المتراكمة عليها، على مدار السنوات، بما يسمح للخلايا الدمعية بإفراز الدموع بصورة طبيعية من جديد: «ممكن عمل تلك الجلسات كل 3 أو 6 شهور».

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك