ألوان الوطن | ماذا تفعل إذا تعرضت لخربشة القطة؟.. 6 طرق للوقاية من العدوى "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خلال الأيام الماضية، أثار منشور لطبيب بيطري ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أعلن وفاة طالب بسبب «خربشة» قطة، محذرا الجميع من تربيتها داخل المنازل.  

ومن منطلق ذلك، تستعرض «الوطن» خلال السطور التالية، أبرز الحيوانات التي من الممكن إصابتها بمرض السعار، وكيفية التصرف عند التعرض لخربشة القطة وطرق الوقاية من العدوى. 

الدكتور محمد يوسف، مفتش أول بإدارة التفتيش والرقابة على اللحوم بمديرية الطب البيطري بالجيزة سابقا، قال إن هناك الكثير من الحيوانات التي يظنها البعض أليفة وغير مؤذية، لكنها تقوم أحيانًا بالعض أو الخربشة، حال إصابتها بمرض السعار، مثل القطط، والكلاب، والأرانب، والفئران.

وأشار إلى أن العضة إذا كانت قريبة من الدماغ كان مفعول انتشار السعار أسرع، وفي حالة وصولها للداخل فإن ذلك قد يهدد حياة الشخص.

طرق الوقاية من العدوى

وحذر «محمد» خلال حديثه لـ«الوطن»، من الإهمال في أخذ اللقاح المضاد عقب التعرض لهذا السعار المميت، مضيفا: «لو السعار وصل للمخ كده الشخص خلاص مش هتنفع معاه حاجة»، موضحا أن هناك عدة إجراءات يمكن للشخص أن يتخذها في حالة التعرض للعض أو الخربشة من هذه الحيوانات، تتمثل في الآتي:

1- تنظيف الجرح: إذا كان مجرد خدش، اغسل الجلد جيدا بالماء والصابون. 

2- اضغط على الجرح إذا كان ينزف، وعقب توقف النزيف ضع مضاد حيوي عليه.

3- ضمد الجرح مع التغيير عليه، كلما اتسخت الضمادة، أو تعرضت للبلل.

5- توجه لأقرب مستشفى للحصول على اللقاح المضاد.

6- إذا كانت «العضة» عميقة، اضغط على الجرح لإيقافه.

 

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك