بالبلدي: تنافس قياسي .. نسبة المشاركة في انتخابات البحرين تثبت وعي المواطنين.

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net انطلقت انتخابات مجلس النواب والمجالس البلدية في مملكة البحرين، صباح أمس السبت، ويتنافس على مقاعد البرلمان الأربعين 516 مرشحًا، من بينهم 107 سيدات، وسط تنافس عدد قياسي من المرشحين رغم عدم وجود معارضة حقيقية مما يقلّل من حدة المنافسة السياسية في المملكة الخليجية الصغيرة.

 

الإعادة على أغلب مقاعد الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين

يتنافس في الانتخابات البرلمانية 326 مترشحًا في 4 محافظات، بينهم 74 منهم من النساء، أما عدد المُترشحين للانتخابات البلدية فبلغ 173 مترشحًا في 3 مُحافظات، يبلغ عدد النساء 20 سيدة، ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات في جميع الدوائر الانتخابية 344.713 ناخباً.

 

وشاركت نسبة كبيرة في الانتخابات العامة والبلدية لعام 2022 في نسبة كانت الأكبر مُنذ 20 عامًا حيث بلغت 73 بالمئة، مما قد يؤخر النتائج بسبب كثافة المُشاركة خصوصًا في اللجان العامة.

 

قرار حل الجمعية الأولى

على غرار انتخابات عام 2018، منعت مجموعتا المعارضة الرئيسيتان وهما الوفاق الشيعية ووعد العلمانية من

تقديم مرشحين، وهو ما جعلهما يدعوان الناخبين لمقاطعة الانتخابات، ويُذكر أنّه جرى حل الجمعية الأولى في 2016 والأخرى في 2017.

 

ومنذ ذلك الحين، سجنت السلطات مئات المعارضين، بمن فيهم زعيم المعارضة الشيعية البارز الشيخ علي سلمان الذي ترأس جمعية "الوفاق"، وجرّدت العديد من جنسيتهم، فيما أعدمت آخرين.

 

بينما تصر المنامة على أن المملكة لا تتسامح مع التمييز أو الاضطهاد أو الترويج للانقسام على أساس العرق أو الثقافة أو المعتقد، اعتبرت منظمة العفو الدولية الخميس أن الانتخابات تجري في "بيئة من القمع السياسي". إذ صرحت نائبة المدير الإقليمي للمنظمة آمنة القلالي "في البحرين السبت، لا توجد معارضة سياسية حقيقية". بل إن البحرين تتّهم جارتها إيران بتدريب جماعات مسلحة من أجل إطاحة حكومتها، وهوما نفته طهران.

 

هجوم إلكتروني يستهدف موقع البرلمان ووكالة الأنباء

أعلنت البحرين، أمس السبت، إن متسللين استهدفوا مواقع إلكترونية في المملكة الجزيرة قبل ساعات فقط من انطلاق الانتخابات البرلمانية المقررة.

ولم تحدد وزارة الداخلية المواقع المستهدفة، لكن وكالة أنباء البحرين الحكومية لا يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت ولا يمكن الوصول إلى موقع البرلمان البحريني، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وقالت وزارة الداخلية البحرينية "يتم استهداف المواقع الإلكترونية لعرقلة الانتخابات وتداول رسائل سلبية في محاولات يائسة لن تؤثر على إصرار المواطنين على التوجه إلى مراكز الاقتراع".

أظهرت لقطات التقطها مستخدمو الإنترنت صورة بعد الاختراق زعم أنه تم تنفيذه من قبل حساب غير معروف سابقا باسم الطوفان.

 

وقالت حسابات التواصل الاجتماعي المرتبطة بالطوفان إن الجماعة استهدفت موقع البرلمان "بسبب الاضطهاد الذي تمارسه السلطات البحرينية، وتنفيذا للإرادة الشعبية بمقاطعة الانتخابات الصورية"، حسب أسوشيتد برس.

ووقع الهجوم قبل ساعات فقط من الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين.

 

ومُنعت مجموعتا المعارضة الرئيسيتان وهما "الوفاق" الشيعية ووعد العلمانية من

تقديم مرشحين على غرار انتخابات العام 2018، وجرى حل الجمعية الأولى في 2016 والأخرى في 2017، مما دفعهما إلى دعوة الناخبين لمقاطعة الانتخابات، وفقا لـ"فرانس برس".

تتكون البحرين من جزيرة واحدة كبيرة وحوالي 34 جزيرة صغيرة تقع قبالة الساحل الشرقي للسعودية التي ترتبط بها عن طريق جسر، وتبلغ مساحتها 700 كيلومتر مربع، وهي أصغر دولة في الشرق الأوسط.

تستضيف الدولة الأسطول الخامس للبحرية الأميركية مع حوالي 7800 جندي أميركي منتشرين في البلاد.

 

الإقبال الكبير والواسع يثبت وعي المواطن

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني سلمان بن خليفة آل خليفة، أن ما تشهده العملية الانتخابية في مملكة البحرين من إقبال وإصرار كبير وواسع من المواطنين يثبت وعي المواطن وإصراره على المساهمة في المسيرة التنموية الشاملة للوطن، ليُسجل في التاريخ تقديرًا وعرفانًا لكل مواطن دفعه حب الخير والنماء للوطن للتوجه والمشاركة الإيجابية بالإدلاء بصوته، ليواصل الجميع إسهاماته في تحقيق المنجزات الحضارية للمملكة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.
وأشار، خلال إدلائه بصوته في الانتخابات النيابية والبلدية لعام 2022، إلى أن وعي المواطن هو أساس النجاح في مختلف مراحل المسيرة التنموية التي تشهدها المملكة، وبهذا الوعي نبني حاضرًا ومستقبلاً أفضل للجميع، مضيفًا أن أبناء البحرين أدوا واجبهم الوطني ليسهموا بذلك في مسيرة بناء الوطن نحو تحقيق مزيد من التنمية الشاملة، مهنئًا بهذه المناسبة الوطنية ولي عهد البحرين.
وأعرب عن شكره وتقديره لجميع القائمين على سير العملية الانتخابية والتنظيم في مراكز الاقتراع والفرز ومختلف الجهات المعنية الذين بعزمهم أبرزوا الصورة الحضارية لمملكتنا الغالية في محفلها الديمقراطي.

 

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك