ألوان الوطن | في ذكرى ميلاده.. 7 معلومات عن عالم الفيزياء «جون ريليه» الحاصل على جائزة نوبل "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحل اليوم 12 نوفمبر ذكرى ميلاد العالم البريطاني الراحل جون ويليام ريليه، الذي طور نظرية الازدواجية في الصوت البشري، والتي تشرح قدرة الإنسان على تحديد الاتجاهات من خلال السمع، واكتشف مع العالم ويليم رامزي، «عنصر الأرجون - ar»، بما كان سببا في منحه جائزة نوبل عام 1904.

089b8e6496.jpg

ومن أبرز المعلومات عن العالم البريطاني ريليه، حتى حصوله على جائزة نوبل في الفيزياء، وغيرها من الجوائز التي جعلته من أشهر علماء عصره، وفقًا لما أوضحه موقع Britannica، ما يلي:

ميلاد جون ريليه ودراسته

- ولد في 12 نوفمبر عام 1842 في لانجفورد ببريطانيا، وهو ثالث نبلاء عائلة ريليه الإنجليزية، وواحد من أشهر العلماء الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء.

- عانى من ضعف الجسم والهشاشة في صغره وشبابه، وبدأ دراسة الرياضيات عام 1861 في كلية ترينتي بجامعة كامبريدج، وفي عام 1865 حصل على البكالوريوس مع درجة «سينيور رانجلر»، وهي درجة يحصل عليها الطالب الأول في التقدير.

- طور ريليه نظرية الازدواجية في الصوت البشري في عام 1900، والتي تشرح قدرة الإنسان على تحديد الاتجاهات من خلال السمع.

حصول ريليه على جائزة نوبل عام 1904

- اكتشف جون ويليام ريليه مع العالم ويليم رامزي عنصر الأرجون (ar)، وكان ذلك سببا في منحه جائزة نوبل عام 1904، كما اكتشف الظاهرة التي تعرف الآن بـ«تبعثر ريليه» التي تشرح أسباب كون لون السماء زرقاء.

- تنبأ العالم البريطاني جون ويليام ريليه بوجود الموجات السطحية التي تعرف حاليا بـ«موجات ريليه»، وألف كتاب «نظرية الصوت» الذي يستخدم حتى الآن مرجعا لبعض المهندسين.

9b541de7a2.jpg

أهم الجوائز التي حصل عليها العالم جون ريليه

- من أهم الجوائز التي حصل عليها جون ريليه جائزة سميث عام 1864، وميدالية رويال عام 1882 عن أهم المساهمات في النهوض بالمعرفة، ووسام كوبلاي عام 1899، وهو إحدى أقدم الجوائز العلمية المرموقة، ويقدم من قبل الجمعية الملكية، ووسام الاستحقاق عام 1902، وجائزة نوبل في الفيزياء عام 1904، ووسام إليوت كريسون سنة 1913، وميدالية رامفورد عام 1914 و1920.

- توفي العالم البريطاني في 30 يونيو 1919 عن عمر ناهز 76 عاما، تاركا وراءه إنجازات علمية كثيرة، وابنا اسمه روبيرت جون ريليه سار على نهج أبيه ليصبح عالما مشهورا في الفيزياء.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك