بالبلدي: البابا تواضروس يشهد سيامة 18 كاهنًا جديدًا بالكاتدرائية المرقسية (صور)

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، مراسم السيامة الكهنوتية لـ ١٨ كاهنًا من كهنة الكنائس الأرثوذكسية ومنحهم رتبة القمصية.

 

اقرأ أيضًا..

رئيس الإنجيلية يوضح لـ"الوفد" أساسيات النظام الكنسي والمذاهب التابعة للطائفة  

 

طقس السيامة الكهنوتية في الكنيسة القبطية

استهل اللقاء باقامة القداس الإلهي  وصلوات رسامة القمامصة الجدد وفق الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس، عقبها تطبيق طقوس منح رتبة القمصية نوع من تقدير الكنيسة للأب الكاهن وتشجيع له وإضافة للعمل الكنسي.

 

البابا تواضروس الثاني

 

تفاصيل رسامة الكهنة الجدد في الإسكندرية

القى البابا العظة الروحية حول "الكنز" الذي يملكه الأب الكاهن، وذلك من خلال الآية "لَنَا هذَا الْكَنْزُ فِي أَوَانٍ خَزَفِيَّةٍ، لِيَكُونَ فَضْلُ الْقُوَّةِ ِللهِ لاَ مِنَّا." (٢كو ٤: ٧) والتي وردت في فصل البولس، وأشار قداسة البابا إلى أن لدى كل كاهن كنز يخدم به وحدد قداسته ملامح هذا الكنز في ثلاثة أبعاد.

البابا تواضروس الثاني

بدأ الحديث عن البعد المتعلق بـ"تكريس الحياة" من حيث الوقت والطاقات والاهتمامات لله، فالكاهن صار مكرسًا بالكامل لله، ومن خلال هذا التكريس يستطيع أن يخدم ويعلم فيكون الوقت وأيام العمر كلها مخصصة للخدمة.


ثانيًا البعد المتعلق بـ"نعمة الكهنوت" وهي نعمة ينالها الجميع عن غير استحقاق، ويأخذها ككنز يستطيع أن يتمم الأسرار ويقوم عمله الرعوي، كتعليم الافتقاد كل هذا بقوة الكنز الذي يمتلكها وتقبع في ثنايا نعمة الكهنوت، وأخيرًا "خدمة الناس" أي خدمة جميع الناس دون استثناء، ومراجعه الكاهن نفسه

حول ماقدمه من خدمة.

البابا تواضروس الثاني 

أبرز المشاركين في طقس السيامة الكهنوتية

شارك في الصلوات الآباء الأساقفة المشرفون على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، أصحاب النيافة الأنبا باڤلي  قطاع المنتزه، والأنبا إيلاريون قطاع غرب، والأنبا هرمينا  قطاع شرق، والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، وعدد كبير من كهنة كنائس الإسكندرية وشعبها.

البابا تواضروس الثاني

 

رتبة القمصية في الكهنوت الكنسي

تعد رتية القمصية إحدى الرتب الكهنوتية داخل الكنيسة  والمكونة من مراتب متدرجة يرسّمفيها رجال الكهنوت، وتتمثل في رتبة"الأسقف، القمص، القس، والشماس"، وتتألف منها الكهنوتفي عدد من الكنائس المسيحية بمختلف المذاهب والطوائف من الكنائس الرومانية الكاثوليكية، الكاثوليكية الشرقية، الأرثوذكسية الشرقية، الأرثوذكسية المشرقيةالانجيلية، الآشورية، الكاثوليكية القديمة، والكنائس الكاثوليكية المستقلة، وتتخذ كل الكنائس المذكورة رسامة الكاهن سرًا من الأسرار المقدسة. 

البابا تواضروس الثاني

البابا تواضروس الثاني

 

موضوعات ذات صلة..

منسق مسار العائلة المقدسة لـ"الوفد": إحياء رحلة المسيح في مصر هدية للعالم 

مسار العائلة المقدسة في مصر| الهروب من الخوف إلى الأمان في 25 محطة (بالصور والفيديو) 

يوميات العائلة المقدسة بمصر.. ومسارات تحفظها مصر من الاندثار 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك