بالبلدي: التفاصيل الكاملة لقرية الشباب النموذجية بسيناء

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net في إطار دمج الشباب في العملية الإنتاجية والقضاء على البطالة، أطلقت الحكومة المصرية مشروعًا بأسم "قرية الشباب النموذجية"، الذي يعتمد على زراعات الزيتون الخصبة بشمال سيناء.

اقرأ أيضًا.. القوات المسلحة تفتتح قرية أبو صوان النموذجية بشمال سيناء

 

وقرية الشباب هي عبارة عن مشروع زراعى وانتاجى ناجح حققته الشباب والرياضة باستصلاح مساحة من رمال صحراوية بسيناء وتخضيرها وزراعتها بالزيتون وإقامة وحدات ومصانع انتاج زراعى  قائم على انتاجها فى مدينة العريش بجهود شباب من كل محافظات ..

ويعتمد المشروع على زراعات الزيتون الخصبة، ومعصرة انتاج زيت زيتون  لعصر الحبوب التى تنتجها اشجار المزرعة، وخدمة المزارعين فى مدن سيناء بسعر تنافسى، ومصنع للتخليل يجرى تجهيزه.

 ويقوم  المشروع على عمالة ثابتة تابعة للشباب والرياضة و عمالة موسمية من أسر وشباب يسكنون المناطق المجاورة لها.

 

مؤسسي المشروع

وتُجدر الإشارة إلي أن مؤسسي المشروع قيادات الشباب والرياضة  ورموز مجتمعية سابقة بشمال سيناء، وهما المرحومين عبد العزيز شاهين وكامل جودة، وكانت البداية بسيطة بمزرعة لا تمتلك اى مقومات نجاح، حيث تتم الزراعة ونقل المياه يدويا، ومع مرور الوقت تدخل أصحاب الخبرات من المهندسين الزراعيين وتم تجهيز المزرعة وتزويدها بأصناف جديدة من الزيتون ثنائى الإنتاج الصالح لإنتاج الزيتون والتخليل، ثم إنشاء معصرة زيتون للإستفادة من وجود إنتاج لعصره .

وتم إنشاء مزرعه الشباب تم انشاءها عام 1986 بعد تحرير مدينة  العريش وجلاء الاحتلال الاسرائيلى عنها، تبلغ مساحتها الاجمالية 50 فدان مزروع منها 35 فدان والباقى مناطق خدمات.

 

معصرة ومعمل تخليل

وعن المعصرة الخاصة بالمشروع فتعمل من خلال خطين انتاج أحدهما بقوة 20 طن يومى، والثانى 50 طن فى اليوم، وتستقبل انتاج المزرعة وإنتاج المزارع الأخرى خدمة للمزارعين بسعر تنافسى وتحقيق مبدأ عدم  الاحتكار بسعر أقل وجودة أعلى ، ويعمل فى المعصرة 20 عامل على فترتين مسائية وصباحية.

ويقوم خط الإنتاج الخاص بالمعصرة بعصر الزيتون على مراحل تبدأ  بالوزن لتحديد كمية الزيت وحساب تكلفة العصر، ثم  يوضع الزيتون فى قادوس سعة 500 كيلو جرام، بعدها يقوم سير السحب بنقل الزيتون الى المغسلة بعد التنقية من اوراق الاشجار والغسيل بالماء وصولا للعجانة بها 4 مراحل سعة الواحدة 750 ك، ثم مرحلة الطرد المركزى التى تقوم بفصل العجين من الماء والزيت، ويتم نقل للمرحلة الأخيرة وهى فصل الزيت عن الماء.

أما عن مصنع التخليل فتم بنائه بمواصفات عالمية ويعمل من خلال 3 خطوط إنتاج تقوم بالفرز والطبخ والتخلص من النواة لإنتاج الزيتون المخلل المحشو وإنتاج حبات زيتون مخلل بحسب الحجم.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك