ألوان الوطن | أسرع طريقة لإنقاص الوزن.. لا تتناول الطعام في الليل ومارس الرياضة "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يسعى الكثير من الناس أصحاب الوزن الزائد بالبحث عن أسرع طريقة لإنقاص الوزن وذلك لإدراك الجميع مخاطر السمنة على الصحة العامة، وتسببها في الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري، والقلب، وأمراض المفاصل.

وتقدم «الوطن» في التقرير التالي أسرع طريقة لإنقاص الوزن بأسلوب معتدل لا يُسبب لك مشاكل صحية.

استشاري يوضح أسرع طريقة لإنقاص الوزن

الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أكد في تصريحات تليفزيونية ببرنامج «هي وبس» الذي يُذاع على شاشة CBC  سفرة، أن السمنة هي البوابة الرئيسية لجميع الأمراض العصرية، فبجانب شكل الجسم غير اللائق الذي تُسببه السمنة، فهي تؤدي إلى أمراض السكر والضغط والقلب، بالإضافة إلى أمراض الخشونة والمفاصل.

665602fbef.jpg

أضرار السمنة على الصحة

تعد السمنة من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن يزداد خطر الوفاة عند مرضى السكري، وقد تتمثل أضرار السمنة المسببة لمرض السكري أمراض القلب والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى عيوب الدورة الدموية والأعصاب.

ومن أضرار السمنة وزيادة الوزن، التي أوضحها استشاري التغذية العلاجية، أنها تساهم في زيادة الضغط على المفاصل التي تتحمل ثقل وزن الجسم، بما يزيد من فرصة الإصابة بالالتهاب داخل الجسم، والتعرض لمخاطر هشاشة العظام، ويمكن أن يعرقل الوزن الزائد الحمل عند النساء، وقد يزيد من فرصة تعرض المرأة لمضاعفات خطيرة أثناء الحمل، وعدم انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات.

أسرع طريقة لإنقاص الوزن والتنظيم الغذائي

أكد الدكتور أحمد صبري، أن أسرع طريقة لإنقاص الوزن هي التنظيم الغذائي المعتدل، الذي يمكن اتباعه كأسلوب حياة، من خلال تنظيم مواعيد الأكل واختيار المواد الغذائية المفيدة للجسم، وعدم تناول الطعام في ساعات الليل، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم في الليل: «لازم ننظم الموضوع بطريقة معتدلة علشان منتخنش تاني».  

يمكن إنقاص الوزن من خلال تناول وجبات خفيفة صحية، بين الوجبات الرئيسية، كالفاكهة والخضروات، مع اختيار الأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية عند الشعور بالجوع؛ مثل كوب من الفشار، أو تفاحة صغيرة الحجم، أو حفنة من اللوز، مع ضرورة اختيار البدائل الأقل بالسعرات الحرارية، وذلك من خلال استبدال الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية بالتي تحتوي على عدد سعرات أقل؛ مثل استخدام الجبن القريش بدلاً من الجبن الذي يحتوي على الزيوت النباتة.

668e411675.jpg

وينبغي كذلك، الحد من تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على السعرات الحرارية والدهون المشبعة غير الصحية، واستبدالها بالأطعمة المشوية أو المسلوقة، مع التقليل من المشروبات العالية بالسعرات الحرارية، كالمشروبات الغازية، والقهوة المنكهة، ومشروبات الطاقة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

ويساعد تناول كميات كافية من البروتينات على الشعور بالشبع، ما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام إذ يساهم البروتين في التقليل من مستويات هرمون الجوع الغريلين مع زيادة مستويات الهرمونات التي تُقلل الشهية، ويُنصح أيضًا بزيادة تناول الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر، والأرز البني، ما يساهم في تزويد الجسم بالألياف الغذائية، والشعور بالشبع بشكل أسرع، كما نصح استشاري التغذية العلاجية بشرب كميات كبيرة من المياه التي تُساعد في حرق السعرات الحرارية، والشعور بالشبع.

فوائد الرياضة لإنقاص الوزن

أكد الدكتور صبري، أن للرياضة دور هام وأساسي لإنقاص الوزن بطريقة أسرع بجانب اتباع النظام الغذائي المعتدل، حيث تساهم الرياضة في بناء العضلات المفقودة خلال نزول الوزن وتعزيز الأيض، وتعمل على التحسين من تركيبة الجسم، ورشاقته.

وتنقسم التمارين الرياضية، إلى التمارين الهوائية، كالمشي، والجري، وركوب الدراجات، والسباحة، والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، ولكنها لا تؤثر على زيادة الكتلة العضلية، وتمارين المقاومة مثل رفع الأثقال ما يعمل على زيادة قوة العضلات، وكميتها في الجسم، وبالتالي يزيد معدل الأيض في الجسم، وحرق الجسم للسعرات الحرارية.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك