بالبلدي: عالم مصري ضمن فريق أقوى محاكاة حية لمخ الانسان "الدماغ الأزرق"

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net في محاكاة هي الأكبر في نوعها لآلية عمل الدماغ البشري، يعكف مجموعة من العلماء بسويسرا لكشف أسرار الدماغ من خلال مشروع "الدماغ الأزرق" من خلال حواسيب عملاقة فائقة السرعة، لتكوين نماذج لخلايا وأنسجة الدماغ.

 

إقرأ أيضًا.. إطلاق أول منصة طوعية لتداول شهادات الكربون بقمة المناخ

ونفد العلماء تلك المحاكاة عل أدمغة الفئران، ، بما يكفل إجراء تجارب تشبه التجارب المعملية المباشرة التي تجرى على دماغ الكائن الحي، لتسريع وتيرة الأبحاث المرتبطة بهذا العضو الحيوي، في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا بمدينة لوزان.

 

فيما أكد مروان في تصريحات صحفية، كل عام هناك مئات الآلاف من الأبحاث عن الدماغ والتي تختلف ظروف كل بحث منها عن الأخرى، ما جعل هناك حاجة لاستخدام التكنولوجيا في فهم الدماغ بشكل أوضح".

يسخّر مشروع "الدماغ الأزرق" التكنولوجيا باستخدام حواسيب فائقة السرعة، لمحاكاة نموذج لدماغ فأر يبلغ من العمر أسبوعين، في ظل التشابه بين دماغ الفأر ودماغ الإنسان، في أجزاء

كثيرة، مع وجود فارق حيث يحتوي دماغ الفأر على قرابة 80 مليون خلية بينما يضم دماغ الإنسان ما يتراوح بين 100 إلى 120 مليار خلية..

وتُجدر الإشارة الى أنه من ضمن المشاركين في المشروع شاب مصري يدعى مروان عبد اللاه، وهو مهندس وباحث مصري خريج كلية الهندسة قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات بجامعة القاهرة، فضلًا عن ماجستير ودكتوراه في مجال علوم الأعصاب.

فيما تتبنى المشروع  الحكومة السويسرية، ورصدت له مبالغ مالية كبيرة، حيث تتيح تجربة "الدماغ الأزرق" إجراء اختبارات باستخدام الكمبيوتر يصعب إجراؤها في المختبر بنفس الحجم والمقاييس، ثم العمل على تكبير النموذج.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك