ألوان الوطن | كيف تؤثر التغيرات المناخية على الكائنات الحية؟.. خبير بيئي يوضح "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

النظام البيئي نظام متكامل شديد الحساسية، كل ما به يؤثر ويتأثر بالآخر؛ لذا فقد أثرت التغيرات المناخية الحادة من ارتفاع في درجة الحرارة وتلوث الهواء على الكائنات الحية بشكل كبير، إذ أدت أولًا إلى انقراض الكائنات الدقيقة التي لا نراها وكنتيجة طبيعية انقرضت بعض الكائنات الأخرى التي تتغذى عليها، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على الكائنات الحية

أكد الدكتور صالح عزب، خبير بيئي، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي يشهده المناخ من وقت لآخر يعد من أبرز التحديات المناخية التي أثرت على التوازن البيئي، مضيفًا أن الكائنات الحية الصغيرة لا تتحمل هذه الحرارة العالية، ما أدى إلى انقراضها، وكنتيجة طبيعية لذلك انقرض عدد كبير من الكائنات الحية الأكبر التي تتغذى على تلك الكائنات.

وأوضح «عزب»، أن جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض، يتغذى كل منها على الآخر، وهو ما يعرف باسم «السلسلة الغذائية»، وأن النظام البيئي هو نظام متكامل شديد الحساسية، كل ما به يتأثر بالآخر ويؤثر عليه بشكل مباشر، وهو ما يفسر تسبب ارتفاع درجات الحرارة في انقراض العديد من الكائنات الحية.

انقراض 30% من الكائنات الحية على كوكب الأرض

كما أضاف الخبير البيئي، أن من أبرز نتائج التغيرات المناخية الحادة هو جفاف التربة وعدم قدرتها على إنتاج النباتات الزراعية، وزيادة نسبة الملوحة في البحار، ما يؤدي بالطبع إلى انقراض العديد من الكائنات البحرية: «لحد دلوقتي نتيجة للتغيرات المناخية انقرض حوالي 30% من الكائنات الحية اللي تم اكتشافها على كوكب الأرض»، بحسب «عزب»، وأن العلم لم يتمكن من حصر جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض، وأنه حتى الآن تم اكتشاف 35 مليون كائن حي فقط.

وعن جور الإنسان وتعديه على الأراضي الزراعية، وإزالته للغابات والمناطق الخضراء، أكد «عزب»، أنها تؤدي إلى موت وانقراض العديد من الكائنات الحية التي تعيش بها ولا يعلم بها أحد، وبالتالي اختفاء الكائنات الحية الأخرى التي تتغذى عليها.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك