ألوان الوطن | علاج البرد بالأعشاب.. الزعتر والزنجبيل وورق الجوافة ضمن القائمة "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مع اقتراب فصل الشتاء وما يصاحبه من كثرة الإصابة بالإنفلونزا، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة لديهم، يريد الكثير أن يعرف طرق علاج البرد بالأعشاب؛ من أجل التقليل من حدته، وعدم الحاجة للذهاب إلى الطبيب، أو الإشراف في تناول الأدوية ما قد يسبب أضرارا جانبية على الجسم.

علاج البرد بالأعشاب للكبار

وذكر الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، في حديث سابق لـ«الوطن»، أن علاج نزلات البرد يتطلب تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، عن طريق الاهتمام بالفيتامينات، وتناول الطعام الصحي، والأعشاب التي تقلل من حدة نزلات البرد، ومنها المشروبات الساخنة.

الزعتر من الأعشاب المفيدة لعلاج البرد

وفي السياق ذاته، قال الدكتور مدحت خليل، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية العلاجية، في برنامج العيادة المذاع على فضائية «الحياة»، إن جميع أنواع المشروبات الدافئة مفيدة في علاج نزلات البرد، موضحًا أن هناك بعض الأعشاب المفيدة في هذا الأمر، من بينها الزعتر، وهو عبارة عن عشبة يمكن استخدامها عن طريق أخذ عدة أوراق منها وغليها في الماء، ثم شربه بعد أن يبرد، مشيرًا إلى أن هناك دواء شهير في السوق لعلاج البرد، عبارة عن مستخلص للزعتر.

ومن هذه الأعشاب، القرنفل؛ والذي يمكن وضعه على الشاي أو على أي مشروب دافئ؛ لاحتوائه على زيت مضاد للبكتيريا، والجراثيم، ومنها الليمون، عن طريق عصره في كوب من الماء الفاتر وشربه، دون غليه لأنه ليس صحيًا؛ حيث يقضي على فيتامين «c» الذي يحتوي عليه الليمون.

ومن الأعشاب المفيدة في علاج البرد الزنجبيل، بحسب استشاري الجهاز الهضمي، موضحا أن هناك خلطة مفيدة تتكون من عصير التوت البري والزنجبيل وعصير الليمون وشرائح من البرتقال، ويضاف إليها المياه الدافئة أو الشاي الأخضر ويتم شربه، إذ له كثير من الفوائد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا.

علاج بالأعشاب للبرد الشديد

ومن الأعشاب الأخرى المفيدة في علاج نزلات البرد الشديدة:

الشاي الأخضر، إذ يساهم بشكل كبير في علاج نزلات البرد وطرد البلغم المتراكم على الصدر؛ بسبب ما يحتويه من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تخفيف السعال والاحتقان والتهاب الجيوب الأنفية.

أوراق الجوافة، يفضل تناول مشروب ورق الجوافة عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا؛ لأن ذلك من شأنه أن يعزز من قدرة الجسم على مكافحة العدوى الفيروسية؛ بفضل ما تحتويه هذه الأوراق من فيتامين «c»، والقدرة الكبيرة المعروف بها على تقوية الجهاز المناعي، وتخفيف السعال وطرد البلغم وتطهير الحلق والرئتين.

شاي البابونج، يتكون هذا المشروب من مركبين مهمين من مضادات الالتهاب، وهما ألفا بيسابولول وتيمازولين، ويساعد هذان المركبان وخصائص البابونج العلاجية الأخرى في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، ويمكن أن يكون هذا العلاج مفيدًا جدًا لتحسين صحة الجسم خاصة خلال فصل الشتاء، ويمكن احتساء شاي البابونج الساخن صباحًا أو مساءً.

عسل النحل لعلاج البرد

عسل النحل، من ضمن استخداماته المتعددة، علاج نزلات البرد في فصل الشتاء؛ إذ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للبكيريا، التي تساعد على محاربة كثير من المشاكل بشكل طبيعي، ومنها أنه يساعد على الاسترخاء من السعال المستمر وتورم الحلق.

الثوم، يعرف أنه من مكونات المطبخ، ولكن به العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، التي تفيد في الشفاء بشكل سريع من نزلات البرد والإنفلونزا، بجانب فوائده في منع بعض الأمراض الأخرى.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك