ألوان الوطن | أعراض السرطان المبكرة.. تغير ملحوظ في وزن الجسم وارتفاع درجة الحرارة "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعد السرطان من أمراض العصر الخبيثة القاتلة التي قد تصيب الإنسان دون أن تظهر عليه أعراض واضحة وصريحة في البداية، ولا يمكن الاستدلال عليه من خلالها إلا بعد فوات الأوان؛ لذلك توضح «الوطن»، في السطور التالية أعراض السرطان المبكرة، التي يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند ملاحظتها على الجسم.

وعن أعراض السرطان المبكرة، أوضح الدكتور أشرف بركات، رئيس قسم علاج الأورام بطب طنطا، أن هناك مجموعة من الأعراض التي تنبه بوجود مرض السرطان في جسم الإنسان، مضيفًا أن خطورته أن أعراضه تتشارك مع الأمراض أو المشكلات الصحية الأخرى، ولا يمكن التأكد من وجود الأورام السرطانية إلا من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

e4946db56c.jpg

أعراض السرطان المبكرة

وأضاف «بركات»، خلال استضافته في برنامج «الحكيم في بيتك» المذاع عبر فضائية «cbc»، أن أعراض السرطان المبكرة التي تظهر على الأطفال تتمثل في نزيف في اللثة أو الأنف، وحدوث دوخة وصداع يعاني منهما الطفل، والاستيقاظ المتكرر أثناء النوم ليلًا، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى مثل انتفاخ في البطن، وقيء مستمر، مشيرًا إلى أن وجود هذه الأعراض لدى الطفل لا يعني بالضرورة إصابته بأورام سرطانية، وإنما في حال استمرارها لمدة أسبوع فهي تعد تنبيهًا واضحًا لضرورة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد ما إذا كانت تلك الأعراض ناتجة عن ورم سرطاني في الجسم، أم مشكلة صحية أخرى.

أعراض السرطان المبكرة عند الرجال

من أهم أعراض السرطان المبكرة التي تظهر لدى الرجال، هي:

- الإسهال المبكر أو الإمساك.

- انتفاخات وآلام في البطن.

- نزيف دم مع البراز أو البول.

- تغيير في حجم حركة الأمعاء.

- التسريبات البولية.

- عدم القدرة على التبول.

- السعال المستمر المصحوب بمخاط دموي.

- انسداد الأنف أو الحمى.

- ظهور كتل في الخصيتين.

- الشعور بالتعب والإجهاد بشكل مستمر، وهو عرض يظهر نتيجة لنمو الخلايا السرطانية.

- فقدان الوزن دون سبب واضح.

- ظهور كتل مشبوهة فى منطقة الثدي.

10eda04620.jpg

أعراض السرطان المبكرة عند النساء

كما أن هناك أعراض كثيرة تظهر لدى النساء قد تشير إلى إصابتهن بـ أورام سرطانية مختلفة، ومن أبرزها التالي:

- ظهور علامات غريبة على الجلد سواء كانت بثرة صغيرة أو آفة أرجوانية أو بقعة متقشرة ينتج عنها نزيفًا من الجلد، خاصة في حال استمرار الإصابة بتلك البثور.

- ظهور نتوء صلبة على الأجفان، أو بقع شمسية من الجلد لا تختفي لعدة أيام.

- ظهور آلام في الظهر لا تختفي مع التدليك، وعلى الرغم من تعود النساء على هذا الألم وتعايشهن معه بداية من فترة الحيض وحتى سن اليأس، إلا أنه لا يمكن تجاهل هذا العرض؛ إذ أنه من المحتمل أن يكون إشارة على إصابة الجسم بأورام سرطانية.

- عدم انتظام حركة الأمعاء، وعلى الرغم من كونه عرض مشترك مع مشاكل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي، إلا أنه قد يشير أيضًا إلى الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

- ظهور مشكلة أثناء التبول، وقد يشير هذا العرض إلى إصابتهم بسرطان الكلى.

- التغييرات في الثدي، مثل تورم الإبط، والترقوة، والإفرازات من الحلمة، والحلمات الداخلية، والجلد ذو اللون البرتقالي، بالإضافة أيضًا إلى شعور بآلام في الثدي والحلمة، وكلها أعراض قد تكون إشارة على إصابة النساء بسرطان الثدي.

- نزيف في إفرازات الدورة الشهرية، مثل الإفرازات الكريهة أو الدموية، وقد يشير ذلك إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم أو المهبل أو سرطان بطانة الرحم.

- السعال المستمر، قد يكون دليل على الإصابة بسرطان الرئة.

- صعوبة في البلع، أو وجود كتلة كبيرة في الحلق.

- آلام مستمرة ومتكررة في الأذن، وهو عرض قد يشير إلى الإصابة بورم سرطاني في اللسان أو اللوزتين أو الفم.

أعراض السرطان الخفية

ومن أبرز أعراض السرطان الخفية، هي:

- فقدان الوزن.

- فقدان الشهية.

- إسهال أو إمساك.

- انتفاخات وغازات في البطن.

وعلى الرغم من أن كل تلك الأعراض السابق ذكرها قد تكون دليلا على الإصابة بورم سرطاني، إلا أنها لا تؤكد ذلك بالضرورة، بل قد تكون مجرد عرض لمشكلة صحية أخرى؛ لذا عند ملاحظتها يجب مراجعة الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للاطمئنان.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك