بالبلدي: هرمونات نادرة تحرم الكائنات من النوم

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net النوم أحد أهم الأنشطة الفسيولوجية الهامة للكائنات الحية وخلالة يطلق الجسم هرمونات النمو ويعيد تنظيم عمل أجهزته المختلفة كما انه فرصة لراحة الجسم من عناء العمل وغيره.

 

وعلى الرغم من أن النوم مهم، إلا إن هناك بعض من الكائنات منحها الله قدرة غريبة على اليقظة لفترات طويلة ومن بينها الدولفين الذي يستغرق الشهر الأول من حياته بدون نوم، ويرجع السبب لحاجة الدولفين الى للهواء كل ثلاثين ثانية، يذهب خلالها الى سطح الماء للحصول على الهواء.

 

ومن أهم المخلوقات التى تصدرت لاهتمام العلماء ذبابة الفاكهة، من الحشرات التي تنام لمدة ساعة في اليوم، وكشفت دراسة وجود عينة الذباب تنام لمدة 4 دقائق فقط يوميًا.

 

أما بالنسبة للضفدع الثور، فهو نوع من الضفادع لاينام طوال فترة بقائه على سطح الأرض أو الماء، ولكن عند نزوله تحت الأرض

في فترة الثبات يكون في وضع نوم كامل.

 

والأكثر غرابة من هذه الكائنات هو "قنديل البحر" الذي لايملك نظام عصبي؛ ولذلك قنديل البحر لاينام إطلاقًا إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن هناك بعض أنواع القناديل تنخفض معدلاتها الحيوية، ولا تتحرك لفترات صغيرة.

 

هناك نوع من الطيور ينام بنصف دماغ، مثل طائر الفرقاط الكبير، أجريت دراسة على طائر الفرقاط الكبير بتثبيت جهاز على رأسه لقياس نشاط العقل،عند قيام هذا الطائر برحلة طويلة على المحيط الهادي أكتُشف نوم نصف دماغه لمدة تبلغ 42 دقيقة فقط. 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك