بالبلدي: الوكالة الذرية تعلن عدم العثورعلى مؤشرات تثبت إعداد كييف لقنبلة قذرة

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net  أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الخميس، عد العثور على أي مؤشرات تدل على "أنشطة نووية غير معلنة" في ثلاثة مواقع في أوكرانيا، مؤكدًا استعداد الوكالة لمواصلة تفتيش المواقع الذرية في أوكرانيا، للوقوف على أي أنشطة غير معلنة هناك.

 

وزارة الخارجية الأوكرانية تعانى من انعدام الكهرباء والمياه

 

ووفقًا لموقع العربية نت الإخباري، قال رافاييل غروسي في بيان، إن "تقييمنا التقني والعلمي للنتائج التي توصلنا إليها حتى الآن لم تظهر ما يدل على أنشطة ومواد نووية غير معلنة في هذه المواقع الثلاثة".

 

وأضاف غروسي في البيان أن عمليات التفتيش الميداني تمت في المواقع الثلاثة بناءً على طلب الحكومة الأوكرانية، مشيراً إلى أن الوكالة مستعدة للقيام بمزيد من عمليات التفتيش هناك للتأكد من عدم وجود أنشطة ومواد نووية من هذا القبيل.

 

وأضاف "سنعلن تقريرنا المتعلق بنتائج العينات البيئية في أقرب وقت" في إشارة إلى العينات التي جمعها مفتشو الوكالة.

 

وقالت الوكالة في بيانها إنه "في الأيام القليلة الماضية، تمكن المفتشون من القيام بجميع الأنشطة التي كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد خططت للقيام بها، وأتيح لها الوصول إلى المواقع دون عوائق".

 

وفي كييف، عبر وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا عن شكره لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ما وصفه بالتعاون "الممتاز والسريع"

الذي ساعد في مواجهة "الأكاذيب الروسية"، حسب تعبيره.

 

وكانت أوكرانيا قد طلبت كتابيًا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إرسال فرق من المفتشين بعد أن تحدثت روسيا عن وجود مثل هذه الأنشطة في المواقع الثلاثة، وهي معهد البحوث النووية في كييف، ومنشأة للتعدين والمعالجة في جوفتي كودي، ومصنع في دنيبرو.

 

واتهمت روسيا أوكرانيا بالتحضير لاستخدام قنابل قذرة ضد الجنود الروس، فيما تشتبه كييف في احتمال أن تقوم موسكو نفسها باستخدام قنبلة قذرة، ربما لتبرير استخدام أسلحة نووية تقليدية على وقع تعرض قواتها لانتكاسات.

 

وتتكون القنبلة الإشعاعيّة أو "القنبلة القذرة" من متفجّرات تقليديّة محاطة بمواد مشعّة معدة للانتشار في الهواء وقت الانفجار.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا في وقت سابق، الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء عمليات تفتيش في مواقع نووية أوكرانية "في أسرع وقت".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك