بالبلدي: القباج: نعمل على تخصيص دبلومة لاعتماد الاخصائيين العاملين بالحضانات

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن برنامج الدخول المبكرة يشكل أهمية بالغة في حياة الأطفال والأسرة بل وفي حياة مصر كلها.

القباج تؤكد اتخاذ نهج واضح للاهتمام بدورة حياة تنمية الطفل والأسرة

وأوضحت أن وزارة التضامن بصفتها جهه معنية تركز على رحلة تطوير وتوفيق أوضاع الحضانات بداية من مناهج الحضانات الذي اعتمدته الوزارة مؤخرًا والذي يهتم بتنمية قدرات الطفل من عمر الميلاد وحتى أربع سنوات، وإعداد معايير للحضانات "الأيزو"، واعتماد الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بها.

وزارة التضامن والشراكة مع مؤسسة جيكا" التربية من خلال اللعب"

ولفتت أن الوزارة تفكر في تخصيص دبلومة لاعتماد هؤلاء الاخصائيين وهذا المنهج، مشيرة إلى أنه تم التعامل أيضًا مع منهج "التربية من خلال اللعب"، والذي جاء بالشراكة مع مؤسسة "جيكا"، والسفارة اليابانية مؤكدة أنها كانت تجربة ناجحة جدًا، "بناخد افضل شئ من كل البرامج المتاحة".

 

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة وقعت مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول من أجل رفع وكفاءة البنية التحتية وتجهيز الأماكن المتاحة بالمدارس، لافتة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه سابقًا لتوفير حضانات من سن الميلاد حتى أربعة في المدارس التي يوجد بها مكان متاح لإضافة تلك الحضانات حتى يحصلون على رحلة التعليم متكاملة، مضيفة:"احنا دلوقتي في تواصل مع وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن، ووفرنا الموارد، ونفس الحكاية فكرنا في مراكز الشباب وفي المناطق المطورة".

وأشارت القباج إلى أن مدخل التغيير السلوكي في المناطق المطورة هي الحضانات، مستشهدة بتجربة الأسمرات قائلة:"اكبر دليل على كده منطقة الأسمرات، التي اصبح لدينا فيها 15 حضانة، وبشكر جمعية خير مباركة على كل اللي قدمته، احنا عملنا نقلة نوعية للاطفال، حتى أنهم يساهموا في تغيير الأسر بشكل كبير وواضح".

تغيير واضح في سلوط أطفال الأسمرات بعد فتح حضانات التضامن

وأكدت أن التغيير الذي وقع على الأطفال وانعكس على الأسرة يزيد من مسئولية الوزارة قائلة:" التغيير الايجابي على الأطفال يثبت تقاعسنا الفترة الماضية ويُحملنا المسئولية الفترات القادمة، لأن لما بنستثمر في أطفال في هذه المرحلة العمرية "من أشهر" بتظهر النتائج بشكل واضح في وقتها مباشرتًا، ولا ننتظر سنوات حتى تظهر".

ولفتت القباج إلى أن الوزارة استعانت بشركة ديسكفري التعليمية لاعداد منهج الحضانات "من سن الميلاد وحتى أربعة سنوات"، والحقيبة التجريبية له، معلنة عن اعتماد برنامج منهج الحضانات "من سن يوم حتى اربع سنوات" بشكل تجريبي، والبدء في تنفيذه، مؤكدة أن التنفيذ يتم بشكل تجربيبي لمراعاة واحترام المشاركة من قبل الأهالي والميسرات والأطفال أنفسهم لأنه حين يتم تطبيق هذا البرنامج ننتظر ردود الفعل وتأثيره.

المرونة شرط أساسي في التعامل مع المواد والمناهج المسئولة عن حياة الأطفال

 

وأوضحت أن البرنامج تم اعداده مع شركة وفي وسط قاعات،

ولكن حين يتم تطبيقه في الحضانات قد نجد بعض الأمور تحتاج تطوير، أو إضافة بعض التعديلات، أو حذف بعضا أخر، مشددة على أهمية المرونة في التعامل قائلة:"أنا مع المرونة، ومع البرامج الحية، اللي بتحترم كافة الاطراف، واللي بتحترم الجانب التنفيذي طول ما في جمود في المادة هيبقى جمود في الفكر، فسوف نتعامل معه كمنهج حيوي، لأنه هو مسئول عن حياة أطفال".

القباج: المنزل له دور كبير في تنمية قدرات الطفل

كما أوضحت أن الوزارة ستتولى تدريب الميسرات "المدربات"، ونعمل على توفير مجموعة فيديوهات تكون مرجع فني في كل محافظة، يقدروا ينقلوا هذا الفكر لالاف أو عشرات الالاف من العاملين في هذا المجال.

وشددت على أهمية دور المنزل في تنمية قدرات الطفل، لذا تقوم التضامن بالشغل على الامهات. ويكون جزء في المدرسة وجزء في المنازل، وبذلك تكون النتائج ايجابية في غضون سنوات حيث نجد اجيال جديدة بفكر راقي ومتطور.

 

شراكات بين وزارة التضامن والجمعيات التنموية

وفي إطار تحسين البيئة التعليمية للأطفال، قامت وزارة التضامن بالشراكة مع الجمعيات المختلفة مثل "مؤسسة مصر الخير، ومؤسسة المصري للتنمية، جمعية تحسين أوضاع المرأة والطفل، جمعية الدكتور للخدمات الاجتماعية وتنمية المجتمع، موضحة أن جمعية تكاتف أبدت عزمها على دعم البرنامج بشكل فني وليس فقط كشريك.

اقرأ يضًا..

القباج: الاستثمار في الإنسان يبدأ من الطفولة

القباج : نعمل على استمرار الطفل مع أسرته البيولوجية.. لا مأسسة الرعاية البديلة

القباج توجه مديريات الوزارة بحصر كامل لدور الرعاية لاستخراج أوراق ثبوتية لكل طفل

مشروع قانون الرعاية البديلة لا يفرق بين أطفال مصريين ولاجئين

الوصاية الكاملة والولاية التعليمية.. منح الأسرة الكفيلة أغلب حقوق الأسرة البيولوجية

إعفاء الطفل المكفول من التجنيد إذا كان وحيد أسرته الكافلة له

القباج تكشف ما تقدمه مؤسسات الدولة في ملف حماية ورعاية الأطفال

وزيرة التضامن تشهد ورشة عمل ديسكفري لمناهج الحضانات اليوم

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك