السودان يكشف سر قرار تعويم الجنيه

بنج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
© متوفر بواسطة Al-Ain

وأكد الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني، أن قرار توحيد سعر الصرف أملته ضرورة إزالة التشوهات من الإنتاج والتصدير، ومحاربة السوق الموازي وغسيل الأموال والتهريب إلى جانب المساهمة في تحقيق الاستقرار لأسعار السلع.بعد تعويم الجنيه السوداني.. السوق السوداء تدخل في غيبوبة والدولار يقاوم

وأوضح رئيس مجلس الوزراء السوداني خلال لقاء له مع رجال الأعمال حول مبادرة القطاع الخاص لدعم الفترة الانتقالية في الخرطوم، أن برنامج الحكومة الانتقالية للإصلاح الاقتصادي المتكامل والشامل جاء قرار توحيد سعر الصرف واعتماد نظام سعر الصرف المرن المدار استكمالاً لإجراءات سابقة حول المحروقات.

وأشار إلى أن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب سيسهم في الاستفادة من المؤسسات وصناديق التمويل المالية الإقليمية والدولية والتدفقات المالية المتوقعة وتحويلات المغتربين والاستثمارات المحلية والأجنبية لسد الفجوة بين الصادرات والواردات.

وأعلن البنك المركزي السوداني، الأحد الماضي، تنفيذ تعويم جزئي لسعر صرف عملته المحلية (الجنيه) مقابل النقد الأجنبي لمواجهة فوارق أسعار الصرف.

وقال البنك، في بيان صادر عنه، إن الحكومة الانتقالية استقرت على تبني حزمة من السياسات والإجراءات، التي تستهدف إصلاح نظام سعر الصرف وتوحيده، وذلك بانتهاج نظام سعر الصرف المرن المدار.ضمنها تعويم مدار للجنيه.. أهم 3 قرارات لـ"المركزي السوداني""آلية حمدوك" لإنقاذ الاقتصاد.. خبراء يضعون 5 شروط للنجاح

ويواجه السودان مأزق السوق الموازية للعملة (السوداء)، إذ تجاوز سعر الصرف فيها 380 جنيها مقابل 55 جنيها في السوق الرسمية المحددة من جانب البنك المركزي، بفعل شح كبير في وفر الدولار الأمريكي داخل السوق المحلية.

ويقصد بنظام السعر المدار، التعويم الجزئي الذي يتيح للبنك المركزي رسم حد أعلى لسعر الصرف ويمنع تجاوزه داخل القنوات الرسمية، في محاولة لإدارة النقد الأجنبي والقضاء تدريجيا على السوق الموازية المحلية.

وبلغت الديون الخارجية على السودان 60 مليار دولار ويحتاج بشكل ملح لمساعدة مالية لإعادة تنظيم اقتصاده.

وما زالت الديون الخارجية المرتفعة والمتأخرات المستحقة على السودان منذ فترة طويلة تحد من إمكانية حصوله على قروض خارجية بما في ذلك القروض من صندوق النقد الدولي الذي له 1.3 مليار دولار على السودان.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بنج "

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??