تكنولوجيا / اليوم السابع

belbalady : تقرير: تراجع سوق الهواتف الذكية العالمية لأول مرة فى 2018

بالبلدي | BeLBaLaDy

بعد سنوات من النمو، عانى سوق الهواتف الذكية العالمية من الركود كما سيشهد انخفاضاً سنوياً يزيد قليلاً على 1%لأول مرة فى عام 2018، وفقاً لشركة الأبحاث Counterpoint Research، حيث كشف أحدث تقرير لتوقعات الهواتف الذكية عن انخفاض معدل نمو الهواتف الذكية إلى 1.3 % خلال عام 2018، وهذا هو الأول من نوعه فى تاريخ الهواتف الذكية على أساس سنوى، وقد شهد سوق الهواتف الذكية نمواً سلبياً منذ الربع الأخير من عام 2017 ومن المتوقع استمرار الاتجاه السلبى فى ربع سبتمبر وربع ديسمبر القادم.

وقال توم كانج، مدير البحوث فى Counterpoint: "لقد بلغت العديد من الأسواق بالفعل نقطة تشبع للطلب على الهواتف الذكية الجديدة والتى أصبحت تعتمد على طلب الاستبدال، ومع ذلك، فمنذ العام الماضى قرر المستهلكين التداول متى أتيحت لهم الفرصة وبالتالى أصبحوا يستخدمون جهازًا أفضل، على الرغم من فرق السعر".

وأضاف كانج: "هذا واضح فى تقديم آبل لهاتف iPhone X فى العام الماضى، فشراء جهاز أكثر تكلفة يؤدى إلى تمديد مدة دورات الاستبدال، خاصة عندما تكون الأرباح محدودة".

ووفقا للتقرير، يعزى ضعف الطلب إلى عدة عوامل - بدءاً من تباطؤ الاقتصاد العالمى وتذبذب أسعار الصرف فى الأسواق الناشئة بسرعة كما هو الحال فى أمريكا اللاتينية.

وتوقع كانج نمو إيرادات الهواتف الذكية بشكل عام بنسبة 9 فى المئة مقارنة بالعام الماضى، وهذا أعلى من نمو الإيرادات بنسبة 7 فى المئة فى عام 2017.

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا