تكنولوجيا / اليوم السابع

belbalady : رواد الفضاء الناجين من فشل إطلاق "سويوز" يحلقون لمحطة الفضاء فى 2019

  • 1/2
  • 2/2

بالبلدي | BeLBaLaDy

من المقرر أن يتوجه رائدا فضاء الناجيين من فشل إطلاق صاروخ "سويوز" أمس إلى محطة الفضاء الدولية مرة أخرى على متن صاروخ روسى آخر، إذ يمكنهم العودة إلى الفضاء فى أوائل عام 2019، وقال دميترى روجوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، إن رواد الفضاء "أليكسى أوفشينين" و"نيك هاج" سوف ينتقلون إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) فى ربيع العام المقبل.

تأتى تعليقات "روجوزين" بعد يوم واحد من هبوط الرائدين بشكل مفاجئ فى كازاخستان فى أعقاب فشل الصاروخ الروسى الطموح "سويوز" فى نقلهم إلى محطة الفضاء الدولية، وأظهرت لقطات فيديو من موقع "بايكونور كوسمودروم" عمودًا كبيرًا من الدخان قادمًا من الصاروخ فى اللحظة التى تعطل فيها، وتظهر لقطات من داخل الكبسولة أن رائدى الفضاء يتزعزعان بعنف، وأعلنت "روسكوزموس" أن كلا الرجلين نجا سالمين من هذا الفشل.


رواد الفضاء الناجيين

وكان حادث يوم الخميس أول مشكلة خطيرة تواجهها مركبة الفضاء الفضائية "سويوز" منذ عام 1983 عندما فر طاقم من المركبة بفارق ضئيل قبل انفجار منصة الإطلاق.

ونقلت وكالة أنباء "انترفاكس" عن مصدر مطلع للتحقيق الروسى قوله إن صمامًا خاطئًا تسبب فى تعطيل المرحلة الأولى من صاروخ "سويوز-إف جى" على الرغم من أن الصمام تم فحصه بشكل صحيح قبل الإقلاع.

يذكر أن فى عام 2002 تحطم صاروخ كان يحمل قمرا اصطناعيا فى كازاخستان ما أسفر عن مقتل شخص، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية عانت صناعة الفضاء الروسية من سلسلة من المشاكل بما فى ذلك فقدان عدد من الأقمار الصناعية وغيرها من المركبات الفضائية.

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا