عصير قصب سكّر.. تصميم مفترض يثير الجدل على بعض الصفحات المصرية

أخبار الآن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
AlaanK_LDR2_Ad

مهتم بمحتوى مماثل؟ اضغط هنا.

أثار تصميمٌ لعبوة من عصير قصب السكّر المعلّب جدلاً في صفحات عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في مصر، حيث يشتهر هذا النوع من العصير باستهلاكه طازجاً. لكنّ عبوة العصير هذه ليست حقيقية بل مجرّد تصميم متخيّل نشره مصمّم مصريّ على سبيل الفكاهة كما أكّد لفرانس برس، قبل أن ينتشر بعد ذلك على أنه حقيقي.

يظهر في الصورة ما يبدو أنّه إعلان دعائيّ يحمل شعار شركة غذائيّة مصريّة لعلبة من عصير قصب السكّر كتب إلى جانبها “أكاد من فرط الجمال أذوب”. وهذه الجملة هي من قصيدة صوفيّة معروفة في مصر، وخصوصاً بعد انتشارها الواسع بصوت المنشد الشيخ ياسين التهامي، وكثيراً ما يضعها باعة عصير القصب بصوت عال في متاجرهم وأماكن بيعهم هي وغيرها من أناشيد الشيخ التهامي.

عصير قصب سكّر.. تصميم مفترض يثير الجدل على بعض الصفحات المصرية
صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 31 آذار/مارس 2021 عن موقع فيسبوك

لاقت الصورة تفاعلاً واسعاً على صفحات مصريّة عدّة في مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً أنّ عصير قصب السكّر الطازج رائج في مصر. فعبّر البعض عن استيائهم من تصنيع هذا المشروب لأنّه سيفقد مذاقه الأصليّ ومتعة شرائه طازجاً من الباعة، فيما رحّب آخرون بهذا المنتج من باب سهولة تخزينه أو توفيره لمن يعيش خارج مصر.

قصب السكر.. هل تعود الصورة لمُنتَج حقيقي؟

أرشد البحث إلى أنّ الصورة تعود لإعلان غير رسميّ نشره المصّمم المصريّ على حسابه في موقع Behance، مرفقاً بفيديو يظهر خطوات التنفيذ. وقد أرفق بسطاوي كلّ التصاميم بعبارة “غير رسمي”. كما نشره بالصيغة نفسها على حسابه في موقع فيسبوك

 

لكنّ الإعلان ما لبث أن انتشر على أنّه حقيقيّ في صفحات عدّة حاصداً آلاف المشاركات والتعليقات.

 
“تصميم مفترض”

وأكّد مبتكر التصميم، عبد الله بسطاوي، لصحافيّي خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس أنّه صمّم الملصق المتداول على سبيل الفكاهة وهو “مجرّد عرض متخيّل لما قد يكون عليه شكل عصير القصب المعلّب لأنّه من الصعب تخزينه وتعليبه (بسبب سرعة تخمّره)”.

وقال: “ظنّ البعض بداية أنّ التصميم حقيقيّ فاستغلّت بعض الصفحات الأمر ونشرته” من دون الإشارة إلى أنّه غير رسميّ.AlaanK_MPU1_Ad

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار الآن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??