ألوان الوطن | أعياد المصريين مرتبطة بالأطعمة.. احتفال بـ«جوافة وقلقاس وحلاوة مولد» ""

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ترتبط أعياد المصريين دائما ببعض الأطعمة، حيث يتناول الأقباط، أكلات مخصصة في المناسبات، مثل «البلح، الجوافة، والقلقاس» بينما يحرص المسلمون على عاداتهم في تناول الحلوى، كاحتفالهم بالمولد النبوي الشريف، وعاشوراء.

ومنذ أيام احتفل الإخوة الأقباط بعيد النيروز، الذي يسمى بعيد الشهداء، ويتزامن مع أول  توت، ويتميز بتوزيع البلح والجوافة، حيث أن لها معاني خاصة لديهم.

وتستعرض «الوطن»، الأعياد والمناسبات الدينية عند المصريين المرتبطة بالطعام، خلال السطور التالية.

ed0dad1de0.jpg

الجوافة والبلح في عيد النيروز

عيد النيروز أو عيد الشهداء يرتبط بجلوس الإمبراطور الروماني دقليديانوس على العرش، وهو ملك اضطهد المسيحية، واستشهد على إثره الكثير من أبناء الكنيسة القبطية المصرية في هذا الوقت، بحسب يوسابيوس نبيه، كاهن كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب ببولاق الدكرورن خلال تصريحات لـ«الوطن»، مضيفا أن الكنيسة قررت إحياء هذه الذكرى الأليمة بتكريمها لشهدائها وجعلت من هذه الواقعة بداية للتقويم، حيث قدموا حياتهم وأرواحهم فداءً لها.

ويعد شهر توت هو أحد الـشهور الفرعونية، ولكن حولتها الكنيسة إلى شهور قبطية، موضحا أن أصل كلمة النيروز  هو عيد النيل.

dfe6e4ec11.jpg

ومن مظاهر الاحتفال بعيد النيروز في العهد القديم أي في القرن الثالث الميلادي بحسب «نبيه»، خروج الأقباط على نهر النيل يوزعون أنواع الحلوى، وعندما جاء المماليك ألغوا هذه الاحتفالات واقتصرت داخل الكنيسة، واختصت بعض الصلوات والألحان لهذه المناسبة، كما يتميز هذا العيد بتوزيع البلح الذي يرمز لونه الأحمر لدم الشهداء، والجوافة ذات قلب أبيض الذي لا يحمل إساءة.

كما يعتبر القلقاس والقصب من مظاهر الاحتفال بإحدى المناسبات الدينية عند الأقباط تحديدا في عيد الغطاس، الذي يتزامن في يوم 19 يناير من كل عام، والقصب يرمز إلى المعمودية.

81f33adb15.jpg

حلاوة المولد وعاشورا لدى المسلمين

حلاوة المولد من الحلويات المميزة المرتبطة بالمولد النبوي الشريف، الذي يحتفل به المسلمون الأيام القليلة المقبلة، وظهرت في العصر الفاطمي، وذلك في ديوان الحلاوة بقصر المعز بدين الله الفاطمي، وجمعت أمهر الحلوانية في مصر، والذين ابتكروا هذه الحلوى وأبدعوا فيها، بحسب علي العربي، صاحب مصنع حلويات، خلال لقاء ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على شاشة «dmc».

8ce8f3e898.jpg

وفي العاشر من شهر محرم، يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء، ومن مظاهر الاحتفال به، إعداد طبق حلوى يسمى «عاشورا» وهو خليط من القمح واللبن والسكر تقدم في أطباق، وتحتفل به العائلات المصرية في هذا اليوم.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك Become a Patron!