: دعاء الفجر للرزق والفرج والنجاح.. سنة نبوية مؤكدة

البلد TV 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من الأدعية المستحبة، لأنه يأتي في  أفضل جزء من الليل كما يعد من أفضل الأوقات التي كثرت الوصايا لاغتنامها سواء في الكتاب العزيز أو السنة النبوية الشريفة، فقد ثبت في السنة الصحيحة، بما رواه البخاري ومسلم، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الله سبحانه وتعالى ينزل في الثلث الأخير من الليل، فعن أبي هريرة: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له».

ويستعرض موقع قناة صدى البلد بعض الأدعية المستحبة والتي نشرتها دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وموقع الإفتاء الرسمي في وقت سابق.

دعاء الفجر للرزق

الكثيرون يبحثون عن دعاء قبل الفجر للرزق لأن الدعاء واحد من أعظم العبادات؛ فهو الصلة بين العبد وخالقه، ومن الأوقات المفضلة للدعاء وطلب الرزق الوقت الذي يسبق الفجر، فما هي الأدعية التي نستطيع الدعاء بها لطلب الرزق في هذا الوقت المبارك؟

يمكن للمسلم أن يدعو الله -تعالى- قبل الفجر ويسأله التوسعة عليه في رزقه من خلال أحد الأدعية الآتية:

  • يا رب مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  • يارب رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • رب ارزقني علما نافعا، ورزقا واسعا، وشفاء من كل سقم. اللهم أغننا برزقك الحلال عن الحرام، وبفضلك عمن سواك. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان بباطن الأرض فأخرجه، اللهم إن كان بعيدا فقربه، وإن كان قليلا فكثره، وبارك لي فيه يا رب العالمين.
  • يا رزاق ارزقني رزقا حلالا تكفيني به وترضيني، اللهم زد في مالي وولدي. اللهم إني أسألك بجلال وجهك أن تحقق لي جميع أمنياتي، وترزقني الرزق الحلال، ولا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تجعل مصيبتي في ديني، ولا تجعل الدنيا أكبر همي.
  • اللهم إني أدعوك دعاء المضطر، قليل الحيلة، وضعيف القوة، أن تغفر لي ذنبي الذي حرمني رزقي.
    دعاء الفجر للرزق

    دعاء الفجر للرزق

    دعاء الفجر للرزق

دعاء قبل الفجر لراحة البال

ومن المستحب استغلال الوقت الذي يسبق الفجر حتى يدعو الإنسان لنفسه ولمن يحب براحة البال وهناء النفس من خلال الأدعية التالية.

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك. اللهم ارزقني الرضا وراحة البال، اللهم لا تكسر لي ظهرا ولا تصعب لي حاجة ولا تعظم علي أمرا، اللهم لا تكشف لي سترا ولا تفضح لي سرا.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد -صلى الله عليه وسلم نبيا.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.
    دعاء قبل الفجر

    دعاء قبل الفجر

    دعاء قبل الفجر

دعاء الفجر للميت

يعتبر الدعاء وقت الفجر للميت من الأمور المستحبة، خاصة للأبوين المتوفيين، وهو من أفضل أوقات الاستجابة ولابد أن نكثر الدعاء، لأحبائنا وأقربائنا الذين قد سبقونا إلى جار الآخرة، وخاصة في السجود التي يكون فيها العبد أكثر قربا من الله، لذلك يجب الإكثار من الدعاء في السجود الذي هو مفتاح الخير كله، وهناك عدد من الأدعية لجميع أحوالنا يستحب الدعاء بها وقت الفجر، منها:

  • ربى إنها ساعة الفجر اللهم إنا ننتظر منك فرجا قريبا يريح قلوبنا ويبكي عيوننا فرحا فبشرنا يا الله
  • اللهم زده سرورا على سروره وبيض وجهه عند لقائك يا راحم الحي ورازقه ارحم الميت واغفر له.
  • اللهم ثبته يا رحيم اللهم إنا نحسبه عندك شهيدا فاجعله كذلك برحمتك ومنّك.
  • يا كريم يا الله اغفر له بعدد قطرات دمه وأكثر منها يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا
  • يارب ثبته عند السؤال اللهم غفرانك وفضلك على ميتنا وحسن عاقبتك وثباتك عليه وتثبيتك إياه في قبره اللهم زده يقينا وحبا في لقائك، ومتع عينيه برؤية ملائكتك مستبشرين به ومستبشرا بهم.
  • دعاء الفجر للميت

    دعاء الفجر للميت

    دعاء الفجر للميت

دعاء الفجر للفرج

لا شك أن الدعاء في الفجر من أحب العبادات إلى الله تعالى، حيث يتقرب العبد إلى ربه تضرعًا، طالبًا منه قضاء حوائجه وأمور حياته، وهناك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها وقت الفجر،

يعد دعاء الفجر للفرج مستجابا لقضاء الحوائج، لأن الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى، فهي تقرب العبد من رب العالمين، والله يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ويجب الإلحاح في الدعاء والخشوع لله، وعدم الشعور بالملل أو اليأس من رحمة الله.

ومن أدعية الفجر للفرج وتيسير الحالي ما يلي:

  • بسم الله على كل شيء أعطاني ربي، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئًا، عز جارك وجل ثناؤك، وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • يا غافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود، يا من برّه ورزقه للعاصين ممدود، يا من هو برٌّ حليم ونعم المقصود، يا من هو ملجأ ملهوف ومطرود، يا من أذعن له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن باب جوده أحد مطرود، يا من ليس عن بابه أحد مغمود، يا من لا يحيف في حكمه ويحكم على الظالم الجحود، ارحم عبدًا ظالمًا مخطئا لم يوف بالعهود، إنّك فعّال لما تريد وأنت المقصود.
  • يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم، يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم غفار الذنوب، ذا الجلال والإكرام وأتوب إليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام، ومن كل ذنب أذنبته عمدًا أو خطأ ظاهرًا وباطنًا، قولًا وفعلًا، في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها، من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم، عدد ما أحاط به العلم وأحصاه الكتاب وخطه القلم، وعدد ما أوجدته القدرة وخصصته الإرادة، ومداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضى.

روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب:

  • اللهم أجرني من النار سبع مرات.
  • حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.. سبع مرات.
  • اللهم عافني في بدني، وعافني في سمعي، وعافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، لا إله إلا أنت.. ثلاث مرات.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.. ثلاث مرات.
  • اللهم صل على سيدنا محمد.. عشر مرات.
  • اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملاً متقبلاً، إذا أصبح.
  • يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً.
    دعاء الفجر للفرج

    دعاء الفجر للفرج

    دعاء الفجر للفرج

دعاء الفجر للنجاح

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء الفجر للنجاح من أجل مناجاة ربهم بأن يحقق لهم آمالهم وأحلامهم، وأن يوفقهم في الحياة، ومن المستحب الإكثار من الدعاء في السجود  وقت الفجر الذي يقسم فيه الرزق، ويوجد عدد من الأدعية لجميع أحوالنا يستحب الدعاء بها وقت الفجر.

تي نشرتها دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». وموقع الأفتاء الرسمي في وقت سابق.

دعاء الفجر للفرج والنجاح والتوفيق:

  • يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، ويا كاشف ضر أيوب، يا منجي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود اللهم إني أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك، أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك. وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي وارحمني، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام، حنيفًا مسلمًا ومما كان من المشركين.
    دعاء الفجر للنجاح

    دعاء الفجر للنجاح

    دعاء الفجر للنجاح

والدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى، فهي تقرب العبد من رب العالمين، والله يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ويجب الإلحاح في الدعاء والخشوع لله، وعدم الشعور بالملل أو اليأس من رحمة الله.

ودعاء الفجر مستجاب بإذن الله، وتعد صلاة الفجر هي الصلاة الأولى من الصلوات الخمس، التي فرضها الله على المسلمين، وهي تتكون من ركعتين، وتؤدى بعد أذان الفجر وحتى طلوع شمس الشروق، وتسمى أيضًا صلاة الصبح، ولها سنة عددها ركعتين أيضًا.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

80 صورة من يوم عرفة.. دعاء ومشاعر حجاج بيت الله الحرام على الصعيد الطاهر

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" البلد TV "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك Become a Patron!