ألوان الوطن | «ملكة جمال التراث».. 60 متسابقة يتنافسن في «جنوب أفريقيا» لحصد اللقب ""

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ملكة جمال التراث، مسابقة فريدة من نوعها أقيمت لأول مرة بمصر وحصدت لقبها الأول سلمى طارق، صاحبة الـ23 عاماً، التي تستعد للمشاركة في مسابقة عالمية بجنوب أفريقيا في الفترة من 11 إلى 26 سبتمبر الجاري، للمنافسة على اللقب من بين نحو 60 مشاركة حول العالم.

فرحة يتخللها قلق انتابت الفتاة العشرينية، التي تستعد على قدم وساق لتمثيل بلادها وتقديم صورة مشرفة عنها والتحدث عن تراثها وعراقتها أمام الحضور، مشيرة إلى أنها عكفت خلال الفترة الماضية على دراسة المزيد من التراث، وتعلم بعض الحرف اليدوية، لعل أبرزها حرفة الفخار، استعداداً لتقديم عرض أمام الحضور من كل مكان: «كل متسابقة هتعمل حرفة أدام لجنة التحكيم والجمهور بتعبر عن بلدها، وأنا اخترت الفخار».

تدرس «سلمى» في الفرقة الأخيرة بكلية الصيدلة، وتعشق التراث منذ صغرها وكذلك الموضة، لافتة إلى أنها حين علمت بشروط المسابقة بادرت بالتقديم، ولم تكن تتوقع أن تحصد اللقب: «ماكانش فيه شروط للمسابقة غير إن السن يكون بين 18 و28 سنة، والملامح تكون مصرية، وفرحت إن لجنة التحكيم اختارتني عشان أمثل بلدي في المسابقة العالمية».

تحكي «سلمى» أن أهم شروط المسابقة أن تكون المتسابقة لديها معلومات كثيرة عن التراث المادي وغير المادي لبلدها، بعيدًا عن تفاصيل الملامح ومقاييس الجمال لأنها نسبية: «المسابقة ثقافية وهدفها نشر الوعي عن تراث كل بلد، ومصر تستحق فعلاً المشاركة لأنها غنية ومميزة جداً وفيها كذا زي رسمي وتراث وفير».

5 أزياء تراثية سوف ترتديها «سلمى» من تصميم شام الجابي، مصممة الأزياء، لارتدائها خلال المسابقة، مشيرة إلى أن مصر لديها وفرة في التراث وكذلك الملابس المتنوعة التي جعلتها تنفذ أكثر من تصميم، لعرضه على المشاركات ولجان التحكيم: «التصويت هيبدأ في الأول أون لاين، وأتمنى كل الناس في بلدي يدعموني وأقدر أنافس على اللقب».

يحكي محمد منصور، الرئيس التنفيذي للمسابقة العالمية، أن مصر تشارك لأول مرة بعد اختيار الفائزة من بين عدد كبير من المتقدمات، لافتاً إلى أن المسابقة تمت «أون لاين»، ووقع الاختيار على «سلمى» لاهتمامها الشديد بالتراث، مؤكداً أن المتسابقات سيقدمن فقرات متنوعة عن أشهر المأكولات في أوطانهن وكذلك الحرف التقليدية والزي الرسمي.

c360b3f551.jpg

يقول «منصور» إن المسابقة تقدم لها 60 متسابقة، تم تصفيتهن إلى 52 بحسب عدد الأصوات التي حصلن عليها عبر الموقع الرسمي للمسابقة التي ستقام في دولة جنوب أفريقيا، وتهتم في المقام الأول بالتراث وإحيائه، مشيراً إلى أنه رشح 7 متسابقات من 7 دول عربية للمشاركة وتمثيل بلادهن، بالإضافة إلى اختيار لجنة تحكيم من 5 قارات بتخصصات مختلفة.

«هيكون فيه جائزة مالية للفائزة، وهتقدم مشروع هندعمها في تنفيذه يكون بيخدم فكرة المسابقة وهي الاهتمام بالتراث ونشر الوعي»، بحسب «منصور»، موضحًا أن المسابقة مدعومة من وزارة السياحة في جنوب أفريقيا، التي تكفلت بتذاكر المشاركات وإقامتهن في الفترة من 12 إلى 24 سبتمبر الجارِ.

3801892fed.jpg

وعن مساهمتها في المسابقة، تقول شيم الجابي، مصممة الأزياء التراثية: «قمت بمد سلمى بمعلومات عن التراث المادي واللا مادي، وأنواع الحرف التقليدية المصرية، وبعض المعلومات عن أنواع السياحة في مصر، والأزياء التقليدية لكل محافظة، والتعرف على شكل التطريز لكل محافظة».

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك Become a Patron!