• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
بالبلدي: أمسية شعرية في بيت ثقافة قلين -

ألوان الوطن | خبراء يحذرون: بعض الكمامات «نفايات خطرة» تسبب السرطان | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | خبراء يحذرون: بعض الكمامات «نفايات خطرة» تسبب السرطان | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | خبراء يحذرون: بعض الكمامات «نفايات خطرة» تسبب السرطان بالبلدي | BeLBaLaDy

مع الارتفاع المستمر في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، وهور العديد من السلالات وبعضها مقاومًا للقاحات، أصبحت الكمامة والتباعد الاجتماعي  أمران أساسيان للوقاية والحد من انتشار العدوى، ورغم أن الكمامة عاملاً أساسيًا للحماية من عدوى كوفيد 19، إلا أن مجموعة من الخبراء حذروا من احتواء بعض الكمامات على مواد كيميائية سامة.

وأوضح مايكل برونجارت مدير معهد هامبورج البيئي بألمانيا، أنه أجرى مع فريق من الباحثين عدة اختبارات؛ للكشف عن أثار مجموعة متنوعة من المركبات المهددة للصحة والبيئة في بعض أنواع أقنعة الوجه «الكمامات»، وتشمل تلك المركبات «الفورمالديهايد»، وهي مادة كيميائية معروفة بأنها تسبب دموع وحرقان بالعين، بالإضافة إلى حرقان بالأنف والحنجرة، سعال، غثيان.

وشرح «مايكل» أن الأقنعة لها مواصفات خاصة، ويجب أن يلتزم مصنعوها بمعايير محددة، إلا أن البعض لا يتلزمون، ووجود مواد كيميائية مخالفة للمعايير الصحية والبيئية في بعض الأقنعة التي تباع للجميع، يمكن أن تسبب مشاكل صحية إذا تم ارتداؤها لفترة طويلة من الوقت.

ومن أجل إثبات ما تم التوصل إليه، أجرى الباحث الألماني اختبارات على بعض أنواع الأقنعة التي ثبت أنها تسببت في إصابة مستخدميها بالطفح الجلدي، ووصفها بأنها «نفايات خطرة»، ولم يتم تحديد أنواع بعينها.

وأكد «مايكل» أنه عثر في بعض الأقنعة الشائعة الاستخدام على مادة «الأنيلين» المسرطنة، إلى جانب «الفورمالديهايد»، ويلجأ المصنعون لاستخدام عطور صناعية غير معروفة لتغطية أي روائح كيميائية غير مستحبة من القناع، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وعثر الخبراء الألمان أيضا على مادة الكوبالت في الكمامات ذات اللون الأزرق، حيث يستخدم الكوبالت لإعطاء صبغة زرقاء، فيما قال العضو المنتدب والمؤسس المشارك لخدمات الاختبارات الحديثة في «أوجسبورج»، ديتر سيدلاك، إنه وجد دليلاً في بعض الأقنعة على وجود مركبات فلوروكربونية خطرة، وهي مركبات سامة لصحة الإنسان، ودعا العلماء مؤخرا لعدم استخدامها.

كما أكد «ديتر» عثوره على مركبات الكربون المشبعة بالفلور في قناع جراحي، ما يشكل خطرا أكبر من عدوى كوفيد 19.

 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حلويات رمضان| طريقة عمل «ميني تارت» البسكويت
التالى الجيش الليبي يؤكد دعمه للموقف المصري في الدفاع على أمنها المائي