• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | كيفية الحصول على الكونجستال بعد إدراجه بجدول المخدرات | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | كيفية الحصول على الكونجستال بعد إدراجه بجدول المخدرات | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | كيفية الحصول على الكونجستال بعد إدراجه بجدول المخدرات بالبلدي | BeLBaLaDy

أثار إعلان هيئة الدواء المصرية، ضجة كبيرة بعد إدراج 14 نوعا جديدا من الأدوية ضمن جدول العقاقيرالمخدرة بداية من أول مارس الجاري، أبرزها «الكونجستال» الذي يستخدمه الكثير من الناس بشكل دائم في حال الإصابة بدور برد أو إنفلونزا.

وذكرت هيئة الدواء المصرية، أنه لا يتم صرف الـ14 نوعا من العقاقير إلا بموجب روشتة طبيب، كما طالبت وكلاء الوزارة بالمحافظات في منشور دوري لها برقم 10 لسنة 2021، بضبط وتحريز هذه العقاقير بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية.

ويتساءل البعض عن كيفية الحصول على «كونجستال» من الصيدلية والإجراءات التي يجب عملها لذلك، وهو ما ردت عليه الدكتورة نادين مصطفى، صاحبة إحدى الصيدليات الشهيرة لـ«الوطن».

وشرحت نادين أن كل هذه القائمة التي أعلنت عنها هيئة الدواء المصرية غير مسموح ببيعها بدون روشتة، حيث إن أي عقار ينتمي تحت مسمى جدول، لا بد أن يكتب في روشتة منفردة وبتاريخ قريب أي جديد: «الصرف أقصى حاجة خلال شهر، والصنف يبقى لوحده مش مكتوب معاه أي دوا تاني ومختوم ختم العيادة أو المستشفى».

كما أن الروشتة تحصل عليها الصيدلية وفقا لوصف الطبيبة الصيدلانية: «وبتدبس في دفتر زي السموم، وكل ما الشخص يحتاج يصرف دوا من أدوية الجدول لازم يجيب روشتة جديدة عشان ينفع».

وأشارت نادين إلى أن دواء الكونجستال اعتاد المواطنين أن يحصلوا عليه بدون الرجوع لطبيب: «تقريبا دلوقتي هيعتبر من الحاجات اللي مش هتبقى موجودة لأن معظم المصريين مش بيروحوا لدكاترة في البرد فمحدش هيروح يتكتب له كونجستال».

وعلى الجانب الأخر، نصح باهر السعيد، طبيب صيدلي، المواطنين باستبدال الكونجستال وأدوية البرد التي أصبحت جدول بالأدوية التي تحتوي على الأوراق الجوافة، لأنها تعتبر أمنة وصحية وتخفف من الأعراض، ويمكن أيضا للشخص غليها في المنزل وتناولها كمشروب، كما يمكن تناول العسل النحل على الريق.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الجيش الليبي يؤكد دعمه للموقف المصري في الدفاع على أمنها المائي